تقرير الخارجية الأمريكية يكشف تورط عملاء حكوميون سعوديون بقتل خاشقجي

0
87

المعلومة / متابعة..
كشف تقرير لوزارة الخارجية الامريكية، الاربعاء، عن تورط عملاء حكوميون سعوديون بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول بتركيا، فيما أكد ان الوزارة تعد لتقرير مفصل وشامل بشأن الحادثة.
وذكر التقرير، واطلعت عليه /المعلومة/ ان “الادعاء العام السعودي اعتقل 11 مشتبها بقضية خاشقجي ولم يسمهم ويحدد أدوارهم”، مبينا ان “عملاء حكوميون سعوديون هم من نفذوا الجريمة داخل قنصلية بلاده في اسطنبول بتركيا”.
وأضاف، ان “الادعاء العام السعودي لم يقدم توضيحات مفصلة لسير وتقدم التحقيقات بجريمة خاشقجي”، موضحا ان “الرواية السعودية بشأن خاشقجي تغيرت من خروجه سالما من القنصلية إلى الاعتراف بقتله”.
وبين التقرير الامريكي، ان “السعوديـة لـم تعاقـب متهميـن بارتكاب انتهاكات في قضايا أخرى ما عزز بيئة الإفلات من العقاب”، معتبرا “قتل خاشقجي أمرا مروعا”، مشيرا الى “توجيه أسئلة للسلطات السعودية بشأن وعدها بالتحقيق بالقضية”.
وقال التقرير ان “الانتهاكات تشمل القتل خارج إطار القانون والإعدام في قضايا عادية والإخفاء القسري والتعذيب”، مبينا انه “لم يستنتج بعد من المسؤول عن قتل خاشقجي ونحن نحاول أن ندفع باتجاه تحقيق مفصل وشامل”.
كما ذكر تقرير الخارجية الامريكية ان “المعارضين السعودين المنتقدون للحكومة يتم اتهامهم بقضايا إرهابية ويحاكمون وفقا لذلك”.انتهى 25