القانونية النيابية: منح الأجانب الجنسية خلال سنتين استخفاف بهوية العراق

0
303

المعلومة/ خاص…
اعتبرت اللجنة القانونية النيابية، الثلاثاء، أن منح الجنسية إلى الأشخاص الأجانب المتزوجين من نساء عراقيات الأصل خلال سنتين استخفاف بالهواية العراقية، فيما بينت أن القراءة الثانية ستتضمن التعديل على عدد من الفقرات المخالفة للقانون والدستور العراقي.
وقال عضو اللجنة سليم همزة في تصريح لـ/ المعلومة /، إن “القراءة الأولى لقانون الجنسية تضمن مخالفات كبيرة على الصعيد القانوني والدستوري، فضلا عن الثغرات التي تعد بمثابة استخفاف بالهوية العراقية”، لافتا إلى إن “القراءة الثانية ستتضمن تعديلات جذرية لقانون الجنسية بما فيها المدة الزمنية لمنح الهواية العراقية للأجانب”.
وأضاف أن “منح الجنسية العراقية إلى الأشخاص الأجانب المتزوجين من نساء عراقيات الأصل خلال سنتين يعد استخفاف بالجنسية العراقية وسيتم تعديله خلال الجلسة المقبلة”، مبينا أن “منح الأجانب الجنسية بشكل سريع لا يتوافق مع قانون الجنسية والدستور العراقي، فضلا عن وجود بعض المخاوف من إجراء تغيير ديموغرافي في العراق أو منحها لأشخاص لم يعرف اصلهم”.
وكانت كشفت كتلة النهج الوطني، الاثنين، عن وجود اربع ثغرات في قانون الجنسية، تدفع بمنح الجنسية العراقية لمجهولين من دون معرفة أصولهم وإجراء تغيير ديموغرافي في العراق.انتهى 25 ت