رئاسة الجمهورية: العراق وإيران يسعيان لإنهاء ملفات عالقة منذ عقود

0
64

المعلومة/بغداد..

أكدت رئاسة الجمهورية، الثلاثاء، أن العراق وإيران يسعيان لإنهاء ملفات عالقة بين البلدين منذ عقود، مشيرا إلى أن وجود الرئيس حسن روحاني في بغداد في هذه المرحلة يعكس بالدرجة الأساسية أهمية العلاقة الثنائية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة لقمان الفيلي في تصريح اوردته صحيفة “الشرق الأوسط” واطلعت عليه /المعلومة/، غن “الزيارة تأتي ترسيخاً لزيارة رئيس الجمهورية برهم صالح إلى إيران أواخر العام الماضي، وكذلك زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بغداد قبل أسابيع والتي جرى خلالها التأكيد على فتح مختلف الملفات بين البلدين”.

وأضاف الفيلي، أن “ملفات كثيرة تم بحثها خلال المباحثات التي جرت بين الرئيسيين، والذي سيتم استكماله خلال المباحثات اللاحقة التي سيجريها الرئيس روحاني مع القادة العراقيين، وتتعلق بأهم الملفات العالقة بين البلدين، مثل الحدود، وترسيخ العلاقات الاقتصادية، فضلاً عن بحث ملفات المنطقة، خصوصاً الوضع في سوريا”.

ولفت إلى أن “قضايا أخرى سيتم بحثها، مثل الزيارات المتبادلة بين البلدين، فضلاً عن أن وجود الرئيس روحاني في بغداد في هذه المرحلة يعكس بالدرجة الأساسية أهمية العلاقة الثنائية بين العراق وإيران، بالإضافة إلى أهمية السعي لإنهاء الملفات العالقة السابقة والتي استمرت لعقود”. انتهى/25