دراسة: العقل السليم في الأوعية الدموية السليمة

0
86

المعلومة/متابعة..

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن العوامل التي تؤثر على صحة الأوعية الدموية مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري، ترتبط بأدمغة أقل صحة.

وذكرت الدراسة، انها ” فحصت الارتباطات بين سبعة عوامل توثر على الأوعية الدموية والاختلافات في هياكل أجزاء من الدماغ، وكانت الروابط الأقوى مع مناطق من الدماغ معروفة بمسؤوليتها عن مهارات التفكير الأكثر تعقيداً والتي تتدهور أثناء تطور مرض ألزهايمر والخرف”.

واضافت الدراسة، ان ” الباحثون فحصو صور الرنين المغناطيسي لأدمغة 9772 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 44 و79، والتي كانت لدى البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهو جعل تلك الدراسة توصف بأنها الأكبر في العالم لفحص عوامل الخطر الوعائية المتعددة وعلاقتها بالدماغ”.

واوضحت الدراسة، ان ” الارتباطات بين بنية الدماغ وعامل واحد أو أكثر من عوامل الخطر الوعائية، والتي شملت التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط النبض والسكري وارتفاع مستويات الكوليسترول والبدانة التي تم قياسها من خلال مؤشر كتلة الجسم ونسبة الخصر إلى الورك، وقد ارتبطت هذه كلها بمضاعفات مع تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم والتغيرات الشاذة في مرض ألزهايمر”.انتهى/25