وزير النفط: ملزمون بتأسيس الشركة الوطنية خلال العام الحالي

0
202

المعلومة/بغداد..

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، الأحد، أن الحكومة ملتزمة بتأسيس شركة النفط الوطنية خلال العام الحالي 2019، ممشيرا إلى أنه تمت تهيئة كل الاولويات بشأن ذلك.

وقال الغضبان في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “هذا العام 2019، ملزم بما يخص اعادة تاسيس شركة النفط الوطنية العراقية والقوانين المهمة المتعلقة، وهو التزام مطلق على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزير النفط، اذ تمت تهيئة كل الاولويات سواء القانون الاصلي الخاص بالشركة والذي اعد العام 2007 واقره مجلس الوزراء وعرض على مجلس شورى الدولة حينها واخذ مجراه”.

وأضاف، أنه “وللاسف لم يقر من قبل مجلس النواب رغم المحولات الكثيرة”، منوها الى انه “واجه الكثير من الاشكالات والانتقادات، الى جانب اتخاذ المحكمة الاتحادية قرارات في عدد من الطعون”.

واوضح أنه “امام الوزارة مجموعة من البدائل هي: اما يعدل مجلس النواب القانون، او يرسله مجددا الى السلطة التنفيذية لاعادة النظر به، او تتقدم السلطة التنفيذية بمشروع قرار جديد وفق صلاحياتها بمسودة مشروع قرار جديد شامل ياخذ بنظر الاعتبار الطعون التي اقرتها المحكمة الاتحادية وبنفس الوقت ياخذ بنظر الاعتبار رؤية وزارة النفط في كيفية انشاء هذه الشركة بطريقة عصرية اصلاحية وان لا تنشغل وزارة النفط بالامور التشغيلية والانتاجية والعمل اليومي كتطوير الحقول وحفر الابار التي تتولاها شركة النفط الوطنية العراقية”. انتهى/25