رئاسة البرلمان تدعو إلى منح دور أكبر للمرأة العراقية

0
112

المعلومة/ بغداد..
دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، الخميس، الى اعطاء دور أكبر للمرأة في الحياة الاجتماعية والسياسية في العراق، مشددا على ضرورة إقرار قانون مناهضة العنف ضد المرة خلال الفترة المقبلة.
وقال المكتب الاعلامي للكعبي، في بيان تلقت / المعلومة/ نسخة منه، ان “حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب شارك بالاحتفالية المركزية بيوم المرأة العالمي ، والمقامة برعاية رئيس مجلس الوزراء وتحت شعار ( الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي للمرأة : تنمية مستدامة ).
واثنى الكعبي، وفق البيان، على “دور الحكومة والمنظمات الاممية ومنظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية في ترسيخ العديد من المبادئ التي ركزت على دعم المرأة العراقية التي عانت طويلا جراء الحروب والصراعات ، عبر قوانين توفر الحماية لها وتعزز مكانتها المجتمعية”.
وقال ان “ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية امر جيد مقارنة ببلدان اخرى اقليمية او عربية لكننا نسعى لتحقيق الاكثر للمرأة العراقية التي كانت وستبقى رمزا للإخلاص والصبر والتضحية”.
وبين الكعبي، ان “ العراق يعد من البلدان الرائدة في مجال تشريع القوانين التي تصب في صالح المرأة ، لكن هناك خلل في تنفيذ هذه القوانين”، داعيا السلطات الثلاثة ( التشريعية والتنفيذية والقضائية ) الى “العمل سوية في تنفيذ استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة والاهم من ذلك الاسراع بإقرار مشروع مناهضة العنف ضد الاسرة” .
ونوه الى ان “ العراق بات نموذجا حقيقيا بتعزيز دور المرأة الريادية في كافة المجالات، وعلينا العمل لزيادة هذه المساحة تدريجيا ، مما يتطلب عملية تثقيف بعضها موجه للمجتمع ، والاخر للجهات التي تنظم المجتمع وبخاصة رؤساء الكتل السياسية بهدف منح دور اكبر للمرأة العراقية التي اثبتت جدارتها في الادارة والقيادة”. انتهى/25