صحيفة: الأميركان هددوا الكرد برفع الحماية عنهم اذا صوتوا لصالح اخراجهم

0
278

المعلومة/بغداد..

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، السبت، عن قيام القنصلية الأميركية في اربيل بتهديد الكرد برفع الحماية عنهم ومغادرة قواعدهم في اقليم كردستان اذا صوتت القوى الكردية لصالح قانون اخراج القوات الأجنبية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه /المعلومة/، إنه “في مسعى إلى كسر التوافق المحلي على القانون المرتقب، قامت القنصلية الأميركية في أربيل بتهديد القوى الكردية بأنه (في حال التصويت على القانون، سنرفع حمايتنا عن الإقليم، وسنترككم معرضين للهجمات الإرهابية، وسنتخلى عن قواعدنا في كردستان أيضاً)، وهو ما أدى إلى فتور في موقف تلك القوى”.

وأضافت الصحيفة، أنه “يأمل طيف واسع من القوى السياسية أن ينجح، مطلع الأسبوع المقبل، في إقرار قانون يدعو إلى إخراج القوات العسكرية الأجنبية من البلاد، أو في الحدّ من تنظيم وجودها بموجب إطار قانوني”، مؤكدة أن “قوى البيت الشيعي على اختلاف توجهاتها، إلى جانب «سنّة البناء»، تجمع على تمرير القانون المقترح من قِبل تحالفَي «سائرون» و«الفتح»، فيما لا يزال التردد مخيماً على سنّة الإصلاح وقوى البيت الكردي”.

وبينت الصحيفة أن “القانون، في ظلّ هذا الإجماع على تمريره، من شأنه على الأقلّ أن يحدّ من الوجود الأميركي براً وجواً… وسيمنع الولايات المتحدة من استخدام الأجواء العراقية لأغراض عسكرية”، مشيرة إلى أن “إحالة القانون على التنفيذ هي «التحدي الحقيقي»، لأنها ستدفع إلى «خسارة» الأميركيين جميع قواعدهم”. انتهى/25