الغانمي : سنجمع التواقيع لطرد القوات الأمريكية ردا على تصريحات القائم باعمال سفارتها في بغداد

0
122
امريكان1

المعلومة / خاص…
أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية علي الغانمي، الأربعاء، أن مجلس النواب سيعمل على جمع التواقيع لطرد القوات الأمريكية المتواجدة في البلاد بشكل غير شرعي ردا على تصريحات القائم بإعمال السفارة الأمريكية في بغداد جوي هود “المهينة للقوات العراقية”، فيما طالب الحكومة ووزارة الخارجية باتخاذ موقف من الجانب الأمريكي واستدعاء سفير واشنطن لتسليمه مذكرة احتجاج.
وقال الغانمي في تصريح لـ/ المعلومة/، إن “تصريحات جوي هود المهينة للقوات العراقية وللانتصار الذي حققته يجب إن ترد من خلال التصويت على مسودة قانون إخراج القوات الأجنبية من البلاد وعلى وجه الخصوص القوات الأمريكية المتواجدة بشكل غير شرعي”، لافتا إلى إن “لجنة الأمن والدفاع النيابية ستعمل على جمع التواقيع لأعضاء مجلس النواب لطرد القوات الأمريكية بأسرع وقت”.
وأضاف أن “الاتفاقية الإستراتيجية المبرمة بين العراق وأمريكا لم تنص على التواجد الأمريكي بشكل قتالي في الأراضي العراقية وهذا يعد إخلال بتلك الاتفاقية ويجب إلغاءها مع واشنطن”، مطالبا “الحكومة الاتحادية ووزارة الخارجية باتخاذ موقف من تصريحات الدبلوماسيين الأمريكان واستدعاء سفير واشنطن لدى بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج”.
و عد النائب عن تحالف الفتح كريم عليوي، اليوم الأربعاء، تصريحات ومواقف الولايات المتحدة الأميركية بشأن ربط انسحاب قواتها من العراق بموافقة الحكومة بأنها “مراوغة وخدعة”، مؤكدا ان مشروع قانون انسحاب القوات الاجنبية سيصوت عليه في اولى جلسات الفصل التشريعي المقبل.
وكان القائم بإعمال السفارة الأميركية جوي هود قال في تصريحات صحافية، أمس الثلاثاء، إن قوات بلاده ستنسحب من العراق إذا طلبت منها الحكومة العراقية ذلك، فيما زعم أن القوات الامنية العراقية ليست جاهزة لغاية الان لحفظ الامن الا بمساعدة القوات الاجنبية “.انتهى 25 ت