الاقتصادية النيابية: اتفاقية الأردن وقعت بضغط أمريكي لتمرير السلع “الإسرائيلية” الى العراق

0
107

المعلومة / خاص…
بينت النائبة عن لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ميثاق الحامدي ، السبت ، أن اتفاقية الأردن وقعت بضغط أمريكي على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لتمرير السلع “الإسرائيلية” الى العراق، فيما أكدت أن الاتفاقية مع الأردن ستتسبب بتدمير القطاع الإنتاجي المحلي والموانئ العراقية.
وقالت الحامدي في تصريح لـ/ المعلومة /، إن “اتفاقية الأردن ستتسبب بدمار القطاع الإنتاجي المحلي كون السلع التي ستستورد واطئة الكلفة، فضلا عن توقف عمل الموانئ في محافظة البصرة كون العراق منح الأردن تسهيلات كبيرة من إعفاء 399 منتجا استهلاكيا من الضرائب والجمارك الذي سيدفع عدد من الدول ادخال بضائعها من خلال منفذ العقبة”، لافتة إلى إن “بعض الدول ستستغل الأردن في دخول بضائعها بشكل سري من خلال وضع علامات تجارية تابعة للأردن”.
وأضافت أن “الحكومة العراقية المتمثلة برئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد وقعت الاتفاقية مع الأردن بضغط أمريكي لتمرير السلع “الإسرائيلية” للعراق من خلال الأردن”، مبينة أن “مجلس النواب سيعمل على إلغاء تلك الاتفاقية خلال الفصل التشريعي الثاني”.
وبينت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، في وقت سابق، أن الاتفاق النفطي بين العراق والأردن ببيع النفط بسعر منخفض لا يحمل إي جدوى اقتصادية، فيما أكدت أنها ستناقش أسباب قيام الحكومة العراقية بإبرام تلك الاتفاقية مع الأردن خلال الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.
واتفق العراق مع الأردن, في وقت سابق, على مد الأنبوب النفطي بين البصرة والعقبة مروراً بقضاء حديثة بمحافظة الانبار في الربع الأول من عام 2019.انتهى 25 ت