أول تعليق برلماني على تسلم نواب “رشاوى” أميركية

0
233

المعلومة/بغداد..

طالب تحالف سائرون، السبت، الكتل السياسية بالتحقيق مع نوابها الذين وردت اسمائهم في تقرير صحافي بتسلمهم “رشاوى” أميركية مقابل عدم التصويت على قانون اخراج القوات الأجنبية، متهما الجانب الأمريكي بممارسة ضغوط إعلامية من اجل ابقاء القوات الأمريكية في العراق.

وقال النائب عن الائتلاف عباس عليوي في تصريح لـ/المعلومة/، إن “رؤساء الكتل السياسية المتهمة بتسلم نوابهم هدايا ورشى مالية مقابل السكوت على البقاء الأمريكي مطالبين بالتحقيق بتلك التسريبات ومحاسبة جميع النواب المرتشين”.

وأضاف عليوي ان “الكتل السياسية جميعها بما فيها الكتل الكردية والسنية لا ترغب في تمديد بقاء القوات الأمريكية ما اجبر الجانب الامريكي على ممارسة ضغوط إعلامية وسياسية ضد تلك الكتل”، مؤكدا “اصرار البرلمان على تمرير قانون سحب القوات الامريكية من العراق”.

وكانت صحيفة “الأخبار” اللبنانية كشف، اليوم السبت، عن تقديم مسؤولين أميركيين “رشاوى” إلى نواب عراقيين لدفعهم إلى رفض تشريع قانون يطالب بإخراج القوات الأميركية من العراق.

وبحسب الصحيفة فإن من عُرف من النواب الذين قبلوا “هدايا مادية” كلّ من: كاظم العتيبي وزياد أحمد من ائتلاف «الوطنية» الذي يرأسه إياد علاوي، وناهدة زيد من «قائمة القرار العراقي» التي يتزعّمها أسامة النجيفي. انتهى/25د