الاصابة المبكرة بالسكري تزيد فرص الاصابة بامراض القلب

0
71

المعلومة/متابعة..

كشفت دراسة حديثة أن الإصابة المبكرة بالنوع الأول من السكري لدى الأطفال تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب وقصر العمر بما يصل إلى 18 عاما.

وذكرت الدراسة أن “الخبراء افترضوا أن تفسير زيادة هذه المخاطر هو معايشة الأطفال للمرض لفترة أطول، لكن الدراسة الجديدة تشير إلى أن هناك عوامل أخرى مرتبطة بالإصابة بالسكري في فترة الطفولة المبكرة، وعلى الرغم من أن العيش لفترة أطول بمستويات مرتفعة من السكر في الدم له تأثيرات سلبية فإن هناك أيضا بعض الأدلة على أن الإصابة بالسكري في سن أصغر ترتبط بشكل أخطر من النوع الأول من السكري”.

واضافت الدراسة ، ان ” النوع الأول من السكري يختلف عن النوع الثاني الذي يشيع أكثر لدى الكبار ويرتبط عادة بالسمنة وقلة الحركة، ويعد النوع الأول اضطرابا في المناعة الذاتية إذ يهاجم الجسم خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين، ودرس ساتر وفريق البحث 27 ألفا و195 شخصا عمرهم 18 عاما أو أكبر في السجل الوطني السويدي للسكري مصابين بالنوع الأول من السكري وقارنوهم مع 135 ألفا و178 شخصا في نفس المرحلة العمرية غير مصابين بالمرض”.

وتابع الباحثون المجموعة عبر السجلات الطبية، حيث استمرت فترة متابعة نصفهم لعشرة أعوام على الأقل، وخلال هذه الفترة توفي 959 من المصابين بالسكري و1501 من غير المصابين.انتهى/25