مجلس بغداد يكشف العقبات المالية التي تقف امام تنفيذ “القطار المعلق”

0
245

المعلومة/ بغداد..

كشف مجلس محافظة بغداد، الجمعة، العقبات المالية التي تقف امام تنفيذ مشروع القطار المعلق بعد الانتهاء من تصاميمه، مبيناً ان تنفيذ المشروع يحتاج الى تأمين نسبة 15% من الكلفة التخمينية للقطار المعلق البالغة 2.5 مليار دولار.

وقال عضو مجلس المحافظة، نزار السلطان في تصريح لـ /المعلومة/، ان “الكلفة التخمينية لمشروع القطار المعلق بلغت 2.5 مليار دولار، حيث قدم شركتا انستروم الفرنسية وهونداي الكورية الجنوبية قدمتا عرضا عام 2016 من اجل تمويل المشروع بقرض ميسر وبتقسيط على 19 سنة على ان يبدأ استقطاع المبالغ بعد تشغيل المشروع”.

واضاف ان “هناك خمسة مصارف عالمية يقودها مصرف (دوتشي بنك) الالماني، قدمت قرضاً ميسرة لتمويل مشروع القطار المعلق على مدى 19 سنة بفائدة 2%”.

واوضح ان “القرض لكلفة القطار يحتاج الى ضمانة سيادية وموافقة وزارة المالية/ دائرة الدين العام على ادارج القرض ضمن موازنة 2019، حيث لم توفق المحافظة في هذا الجانب، على الرغم من ان رئيس الوزراء ادرج القطار المعلق ضمن برنامجه الحكومي”.

واكد ان “العقبة التي تواجه تنفيذ مشروع القطار المعلق هي موافقة وزارة المالية على ادراج المشروع ضمن موازنة 2020، بالاضافة الى تأمين الحكومة نسبة 15% من قيمة القرض، الامر الذي لاتمتلكه الحكومة”.

وبين ان “الحكومة الفرنسية اقرضت العراق مبلغ مليار دولار، بالاضافة الى ان البنك الدولي ينوي اقراض العراق ايضا مبلغ 6 مليار دولار لغرض الاعمار، حيث هناك توجه لمناقشة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لتأمين نسبة 15% من كلفة القطار المعلق من اجل البدء بتنفيذ المشروع”. انتهى 25ن