العراق يعلن زراعة 7,2 ملايين دونم بالحنطة

0
218

المعلومة/بغداد..

أعلنت وزارة الزراعة، الخميس، عن بلوغ المساحات المزروعة بمحصول الحنطة الستراتيجي للموسم الشتوي الحالي، سبعة ملايين و200 الف دونم في عموم البلاد.

وقال وكيل الوزارة الاداري مهدي سهر الجبوري في في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “المساحات المخصصة لزراعة المحصول التي تروى سيحا، بلغت مليونين و200 الف دونم بعد ان تمت اضافة مليون دونم جديدة للخطة من قبل مجلس الوزراء عقب ارتفاع مناسيب المياه لنهري دجلة والفرات جراء الامطار والسيول التي شهدتها البلاد”.

وأضاف الجبوري، أن “كميات الامطار الكبيرة التي هطلت على البلاد خلال موسم الشتاء الحالي شجعت الوزارة على دعم مساحات شاسعة من الاراضي المزروعة بالطريقة الديمية التي بلغت الخمسة ملايين دونم وبذلك بلغت اجمالي المساحة المزروعة بالحنطة في عموم البلاد 7 ملايين و200 ألف دونم، لاسيما ان اراضي تلك المناطق تعتمد في ريها على مياه الامطار حصرا”، مشيرا الى “استمرار الوزارة والى نهاية الشهر الحالي في توزيع بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة بين الفلاحين في تلك المناطق لتشجيعهم على زراعة هذا المحصول الستراتيجي المهم”.

واكد ان “ادخال المناطق المحررة ضمن الخطة الزراعية لهذا العام، كان له الاثر الايجابي في زراعة المحاصيل الستراتيجية كالحنطة والشعير، لاعتماد ري اغلب تلك الاراضي على مياه الامطار”، لافتا الى ان “الوزارة متفائلة جدا في ان تكون كميات الانتاج المحلي لهذا العام اكثر بكثير من المنتجة خلال العام الماضي التي بلغت ما يقرب من المليونين و200 الف طن”. انتهى/25