المالية النيابية: بغداد واربيل وحدتا “الكمرك” والإدارة للمنافذ الحدودية

0
223

المعلومة/بغداد..

اكدت اللجنة المالية النيابية، الخميس، ان بغداد واربيل اتفقتا على توحيد التعرفة الكمركية والرسوم في جميع المنافذ الحدودية للعراق، مبينة ان الاتفاق نص على الادارة المشتركة الاتحادية بين بغداد والاقليم في منافذ كردستان على ان تحصل الاخيرة على نسب من ايرادات تلك المنافذ.

وقال عضو اللجنة جمال احمد في تصريح لـ /المعلومة/، ان “هناك تنسيقا بين بغداد واربيل بخصوص المطارات والمنافذ الحدودية بشأن الايرادات المستحصلة”، مشيرا الى أنه “قبل اقل من شهر تم عقد اجتماع يضم كل من وزارات التجارة والتخطيط والمالية في الاقليم مع نظيراتها في بغداد، حيث تمخض عن الاجتماع توحيد المنافذ الحدودية والتعرفة والرسوم الكمركية وادارة المنافذ من خلال ادارة اتحادية مشتركة بين الطرفين”.

وأضاف احمد، أن “الايرادات المستحصلة من المنافذ الحدودية تستفيد منها الحكومتين في بغداد واربيل، حيث هناك اتفاق بين السلطات التنفيذية على نسب معينة يتم منحها للاقليم من تلك المنافذ”.

وتحتوي كردستان على معابر مع ايران وتركيا وسورية ابرزها: معبر بيشابير في محافظة دهوك مع سوريا ومعبر إبراهيم الخليل مع تركيا ومعبر الحاج عمران يقع في محافظة أربيل مع إيران ومعبر باشماخ ويقع في محافظة السليمانية ومعبر برويز خان مع ايران. انتهى 25ن