صحيفة عبرية: إسرائيل قد تشن حملات جوية ضد العراق على غرار سوريا

0
99

المعلومة/ ترجمة …

كشفت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، الخميس، أن الكيان الإسرائيلي قد يبدأ شن حملات جوية ضد ما وصفتها بـ”اهداف إيرانية” داخل العراق على غرار سوريا.

وقالت الصحيفة بنسختها الانكليزية في تقرير ترجمته /المعلومة/، إن “إسرائيل قد تغير مسار العمل لضرب ما اطلقت تسمية (اهداف ايرانية) خارج حدود سوريا واطلاق حملات جوية في العراق حيث المجال الجوي لايمكن الدفاع عنه والفراغ السياسي عميق جدا بالنسبة للحكومة للمطالبة بالسيادة المحلية”.

واضافت أن “وسائل اعلام عراقية تناقلت خلال الاسبوع الماضي أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حذر الحكومة العراقية المركزية من الضربات الجوية الإسرائيلية المحتملة ضد فصائل المقاومة والحشد الشعبي ، وان بومبيو اوضح لرئيس الوزراء العراقي ان الحكومة الامريكية ستتجنب اتخاذ اي اجراءات اذا بدأت الصواريخ (الاسرائيلية) تنزل على اهداف في داخل العراق “.

وتابعت أن “تقاريرا امريكية اظهرت قلقها من حملة جوية (اسرائيلية) محتملة ضد فصائل الحشد الشعبي في العراق مع استمرار الجدل بشأن صعودها  كقوة سياسية في البرلمان والحكومة العراقية ، فلا يزال الجسر البري بين طهران ودمشق يعمل بدون اضطرابات ومن المرجح ان يكون اكثر فاعلية في المستقبل القريب مع انسحاب القوات الامريكية من سوريا”.

واشار التقرير الى أن “العراق يدخل الصورة ليس بسبب موقعه الجغرافي المميز والمتاخم لكلا من سوريا وايران فحسب بل ايضا بسبب الاغلبية الشيعية الموجودة في البلاد ، فاذا افترضنا أن سوريا ستستكمل في نهاية المطاف تركيب صواريخ S- 300 وتتقن استخدام أنظمة رادارية روسية معقدة في مطاردة مقاتلات إسرائيلية تنتهك مجالها الجوي فان المجال الجوي العراقي سيظل مفتوحا بدون دفاع للغارات الاسرائيلية”.

وبينت الصحيفة في تقريرها، أنه “اذا قرر الكيان الاسرائيلي ضرب فصائل الحشد الشعبي فلن تواجه طائراتها اية مقاومة فحسب بل ان هناك الكثير من الفصائل المحلية في العراق الراغبة في تبادل المعلومات الاستخبارية حول اماكن تواجدها”، على حد تعبير الصحيفة. انتهى/25ض