الطاقة النيابية تعتزم استضافة وزير الكهرباء لمناقشة التعاقد مع “سيمنز وإلكتريك”

0
268

المعلومة / خاص…
أعلنت لجنة الطاقة النيابية، الاثنين، عزمها استضافة وزير الكهرباء لؤي الخطيب لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بالخصخصة و التعاقد مع شركتي سيمنز الألمانية وإلكتريك الأمريكية، فيما بينت أن الاستضافة السابقة للخطيب أثبتت انه لا يمتلك رؤية وخطة لإدارة الوزارة.
وقالت عضو اللجنة زهرة حمزة في تصريح لـ/ المعلومة /، إن “لجنة النفط والطاقة بصدد استضافة وزير الكهرباء لؤي الخطيب لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة بنقص ساعات تجهيز الكهرباء وحجم الأموال المخصصة للوزارة ضمن الموازنة الاتحادية لعام 2019″، لافتة إلى إن “الاستضافة ستتضمن مناقشة خصخصة الكهرباء وكيفية جباية الأموال من المواطنين، فضلا عن مفاتحته بشأن منح عقود تجهيز الطاقة الكهربائية لشركتي سيمنز الألمانية أو جنرال إلكتريك الأمريكية”.
وأضافت أن “موعد استضافة وزير الكهرباء داخل مجلس النواب سيحدد خلال الأيام المقبلة”، مبينة أن “الاستضافة السابقة التي أجرها مجلس النواب أثبتت بان الخطيب لا يمتلك خطة أو رؤية لإدارة الكهرباء وسيتم محاسبته بعد انتهاء المهلة التي حددتها الحكومة بثلاثة أشهر وعشرة أيام”.
وكان النائب عن تحالف الفتح حنين قدو قد أكد ، في وقت سابق، أن إبرام الاتفاقية بين وزارة الكهرباء وشركة جنرال إلكتريك حصل بضغوط أمريكية على الحكومة الحالية لتمرير العقد، فيما بين إن أعضاء مجلس النواب سيتوجهون نحو جمع التواقيع لإلغاء العقد.
يذكر أن عدد من مناطق بغداد والمحافظات شهدت في الآونة الأخيرة تظاهرات واحتجاجات شعبية بسبب أزمة نقص ساعات تجهيز الكهرباء وارتفاع أجور الخصخصة. انتهى 25 ت