التشيك تتبنى برنامجا يمنح 4000 يورو لكل مهاجر عراقي يعود طوعا 

0
221

المعلومة/ ترجمة …

تبنت جمهورية التشيك برنامجا جديدا يهدف لتشجيع المهاجرين من العراق ونيجيريا ومنغوليا وروسيا وفيتنام على مغادرة التشيك والعودة الى بلادهم.

وذكرت صحيفة “ريمكس” التشيكية في تقرير ترجمته /المعلومة/ انه “وطبقا للبرنامج فان اي شخص من تلك البلدان يعود طواعية الى بلاده وبعدم العودة الى دول الاتحاد الاوربي سيكون مؤهلا للحصول على مبلغ 4000 يورو لتمويل تكاليف النقل والاندماج في بلدانهم الاصلية” .

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية التشيكي جان هامسيك قوله إن “البرنامج سيكون مناسبا لجميع فئات الاجانب سواء كانوا مقيمين بشكل قانوني او غير قانوني بالاضافة الى طالبي اللجوء”.

واضاف هامسيك أن “تخصيص البرنامج يبلغ حوالي 2.3 مليون يورو سيغطي 75 في المائة منها صندوق اللجوء ,والهجرة والتكامل الأوروبي، حيث يمكن لأي شخص الحصول على مبلغ 4000 يورو وان من المفترض معالجة الموارد المالية في الربع الثالث من عام 2019 “.

واشار الى أن “هناك برامج مماثلة قيد التنفيذ في دول أوروبية أخرى ، وهي تهدف إلى تشجيع المهاجرين غير المرغوب فيهم في البلدان المعنية ، ولم يتم منحهم حق اللجوء وعليهم المغادرة”، منوها بأن “احتجاز المهاجرين غير الشرعيين مكلف للغاية ، وهو يواكب الإجراءات الإدارية ونفقات الرعاية الصحية”.

يذكر أن الاتحاد الاوربي قد رحل فقط 40 بالمائة من طالبي اللجوء من الاتحاد الأوروبي. وعلى الرغم من أن التخصيص سيكون عبئا على دافعي الضرائب ، إلا أن التكلفة أقل بكثير من الإبعاد”. انتهى/25 ض