تقرير بريطاني: واحدة من بين 10 اسر عراقية تترأسها امرأة

0
98

المعلومة/ ترجمة …

أفاد تقرير لموقع “ديجيتال جورنال” البريطاني، الخميس، بأن واحدة من بين 10 اسر عراقية تترأسها امراة، فيما سلط الضوء على قيام النساء العراقية بتأسيس اعمالهن التجارية الخاصة خصوصا في المناطق التي سيطر عليها “ داعش”.

وذكر التقرير الذي ترجمته /المعلومة/، أن “الصراعات الدموية في البلاد طوال اربعة عقود ابتداءً من الحرب العراقية الايرانية إلى قتل مئات الآلاف من الأشخاص وإعاقتهم، كما تسببت في الكثيرمن حالات الطلاق ونتيجة لذلك فان واحدة من كل 10 اسرعراقية تترأسها امرأة في الوقت الحالي”.

وأضاف، أن “النساء العراقيات في الموصل بتأسيس اعمالهن التجارية الخاصة بعد أن كان الارهاب الداعشي يمنع النساء من العمل ويعتبرهن قاصرات وغير قادرات على فعل اي شيء دون اذن من الاب او الزوج”.

واشار إلى أنه “وطبقا لاستطلاع اجرته الامم المتحدة فان ثلثي الشباب العراقيين يؤيدون حق المرأة في العمل مقارنة بـ 42 بالمائة من المسنين، فيما وجد نفس الاستطلاع  أن 14 في المائة فقط من النساء يعملن أو يبحثن بنشاط عن العمل ، مقارنة بنسبة 73 في المائة من الرجال ، بينما في القطاع الخاص ، هناك 2 في المائة فقط من الموظفين من الإناث”. انتهى/25