ايران الرابعة عالميا في تكنولوجيا النانو في 2018

0
59

المعلومة/ متابعة

تبوأت الجمهورية الاسلامية الايرانية المرتبة الرابعة عالميا في نشر المقالات والابحاث العلمية الخاصة بتكنولوجيا النانو في 2018 .

واحتفظت ايران بالمرتبة الرابعة عالمياً في عام 2018، كما كانت في عام 2017، بعد الصين واميركا والهند في عدد الابحاث الخاصة بتقنية النانو، كما ان علوم الكيمياء والفيزياء والكومبوزايت حازت على المراتب الرئيسية في ابحاث هذه التقنية.

وتستخدم StatNano منهجيات علمية لاستخراج ونشر إحصاءات ومعلومات تقنية النانو منذ عام 2010 ، وهي الهيئة المرجعية للباحثين وصانعي سياسات هذه التقنية في العالم. كما يتم اقتباس إحصائيات مقالات الـ Nano على أساس شهري باستخدام استعلام بحث خاص بـ Web of Science لجميع البلدان.

وفي عام 2018 ، تم نشر أكثر من 166،000 مقالة بحثية (articles) في تكنولوجيا النانو وهو مايشكل زيادة بنسبة تزيد على 7 في المئة خلال الفترة نفسها من العام الذي سبقه، بالإضافة إلى المقالات البحثية ، كما تم إصدار أكثر من 9000 مقالة مراجعة (review) في ذلك العام، وهو ما يمثل حوالي 5 ٪ من جميع ابحاث النانو.

ولم يحدث أي تغيير في ترتيب الدول الكبرى في مجال إنتاج علوم النانو في العالم ، واحتفظت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمركزها الرابع منذ عام 2017 هذا العام.

وكانت الأكاديمية الصينية للعلوم ، وجامعة آزاد الإسلامية في ايران ، والأكاديمية الروسية للعلوم ، وجامعة شينهوا في الصين هي المراكز التي نشرت أكبر عدد من مقالات النانو في العام الماضي. انتهى 25ن