الخدمات النيابية ترجح إلغاء التعاقد مع “جنرال إلكتريك” بعد استضافة وزير الكهرباء

0
209

المعلومة/ خاص…

رجحت لجنة الخدمات والاعمار النيابية، الثلاثاء، إلغاء التعاقد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية المبرم مع وزارة الكهرباء في الحكومة السابقة، فيما بينت أنها ستستضيف وزير الكهرباء لؤي الخطيب خلال الشهر الحالي لمناقشة إلغاء التعاقد مع شركة جنرال إلكتريك.

وقالت عضو اللجنة مها الجنابي في تصريح لـ/ المعلومة /، إن “لجنة الخدمات ستستضيف وزير الكهرباء لؤي الخطيب خلال الشهر الحالي لمناقشة الوضع الكهربائي في البلاد وإلغاء الاتفاق المبرم بين وزارة الكهرباء وشركة جنرال إلكتريك الأمريكية”، لافتة إلى إن “إلغاء الاتفاق سيكون مرهون بتقديم أجوبة مقنعة من قبل الخطيب خلال الاستضافة”.

وأضافت أن “مناقشة منح عقود تجهيز الطاقة الكهربائية من قبل حكومة العبادي السابقة لشركة جنرال إلكتريك الأمريكية ستكون من أولويات لجنة الخدمات”، مبينة أن “عقود الكهرباء يجب أن تمنح لشركات رصينة لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي تعاني منها اغلب المحافظات”.

وبينت أن “تراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية خلال الوقت الحالي حصل نتيجة دخول البلاد بذروة فصل الشتاء واستخدام المواطنين التيار الكهربائي بشكل مفرط”، موضحة انه “هنالك تلكؤ في التعاون بين وزارة الكهرباء والنفط بشأن تجهيز المحطات بالوقود، فضلا عن عدم إعطاء المستحقات المالية لدول الجوار الموردة للطاقة الكهربائية”.

وكان النائب عن تحالف الفتح حنين قدو قد أكد ، في وقت سابق، أن إبرام الاتفاقية بين وزارة الكهرباء وشركة جنرال إلكتريك حصل بضغوط أمريكية على الحكومة الحالية لتمرير العقد، فيما بين إن أعضاء مجلس النواب سيتوجهون نحو جمع التواقيع لإلغاء العقد.انتهى 25 ت