العراق والاردن يتفقان على ربط مشترك للشبكة الكهربائية

0
80

المعلومة/ بغداد…

اتفقت الجمهورية العراقية, السبت, مع الأردن على ربط مشترك للشبكة الكهربائية بين البلدين.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تلقت وكالة/ المعلومة/ نسخة منه, إن “رئيسي وزراء العراق عبد المهدي والأردن عمر الرزاز, عقدا, اليوم, مباحثات ثنائية بين البلدين جرى خلالها بحث الملفات السياسية والامنية والاقتصادية وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات التي تخدم مصالح الشعبين”.

واضاف أنه “تم الاتفاق على الربط الكهربائي الأردني العراقي من خلال شبكة الربط حيث تم توقيع مذكرة التفاهم بهذا الشأن، بحضور رئيسي الوزراء، والتي اتفق الطرفان فيها على المباشرة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتسريع عملية تبادل الطاقة الكهربائية بين الطرفين من خلال الربط الكهربائي المباشر لشبكتي الكهرباء العراقية والأردنية”.

وأوضح البيان, أنه “تم تشكيل لجنة فنية مالية قانونية بين الجانبين لوضع حلول للملفات المالية العالقة بين البلدين”.

واشار الى “الاتفاق على التدريب في مجالات الاستخدام الأمثل للمياه في مجالات الزراعات المائية والحصاد المائي وكذلك في مجال اكثار البذار وفي مجالات المكافحة الحيوية واستخدام المبيدات الصديقة للبيئة وتدريب الشرطة البيئية العراقية”.

وفيما يخص قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, أكد البيان, أنه “تم الاتفاق على مرور سعات الانترنت للعراق من خلال الأردن في 2019 لدعم العراق في انشاء البنية التحتية, والاتفاق على نقل التجارب الأردنية في مجالات التكنولوجيا المالية للأخوة في العراق”. انتهى/ 25 س