صحيفة تكشف تفاصيل مسودة قانون اخراج القوات الأميركية من العراق

0
168

المعلومة/بغداد..

كشفت صحيفة “العربي الجديد”، الأحد، عن تفاصيل مسودة قانون اخراج القوات الأميركية في العراق والذي يعتزم مجلس النواب اقراره خلال الدورة الحالية، مشيرة إلى أن القرار ينص على مغادرة كل القوات الأجنبية، بما فيها الأميركية، من البلاد بحلول نهاية العام 2019.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه /المعلومة/، إن “قوى سياسية عراقية تعكف منذ أسبوعين على إعداد مشروع قانون الوجود العسكري الأجنبي في البلاد، والذي ينص، بحسب تسريبات على مغادرة كل القوات الأجنبية، بما فيها الأميركية، من البلاد بحلول نهاية العام 2019، في مهلة غير قابلة للتمديد”.

وأضافت، أن “مشروع القانون ينص على إخلاء كل القواعد والمعسكرات، بما فيها إقليم كردستان العراق، الذي يضم أربع قواعد عسكرية، تضم قوات قتالية أميركية وبريطانية، عدا عن فرق استشارية وأخرى للتدريب ألمانية وفرنسية  ومن دول أخرى عضو في التحالف الدولي ضد “ داعش”، من أكبرها قاعدة “حرير” الجوية التي تبعد أقل من 40 كيلومتراً عن الأراضي الإيرانية، وتتبع إدارياً إلى محافظة أربيل”.

ويتضمن مشروع القانون، بحسب الصحيفة، “إلغاء الاتفاقية الأمنية الاستراتيجية الموقعة بين واشنطن وبغداد، والتي تم بموجبها الانسحاب الأميركي من البلاد بشكل نهائي في العام 2011″، مرجحة أن “يتم تقديم مشروع القانون، الذي يعكف على كتابته أعضاء وخبراء في القانون من كتل الفتح ودولة القانون وحزب الفضيلة، وأيدهم أخيراً تحالف سائرون بشقه الصدري فقط، بعد انتهاء أزمة تشكيل الحكومة، وبدء رئيسها عادل عبد المهدي تنفيذ بنود برنامجه الحكومي”.

واشارت الصحيفة إلى أن “مشروع القانون حصل على تأييد نحو 150 نائباً من أصل 329، إذ تتحفظ عليه الكتل السنية والكردية ونواب الأقليات، فيما يتوقع أن تكون هناك ضغوط على بعض القوى السنية من أجل التصويت لصالح مشروع القانون، الذي يحتاج لتمريره النصف + 1″، مبينة أن “مسودة مشروع القانون ستكون جاهزة في غضون شهرين من الآن”، موضحاً أن “الهدف منه هو إخراج القوات الأميركية من العراق بشكل نهائي”. انتهى/25