السلطات السودانية : لن نسمح للطائرات الصهيونية العبور فوق أجواءنا

0
152

المعلومة / متابعة…
أكد الناطق الرسمي باسم سلطة الطيران المدنية السودانية عبد الحافظ عبد الرحيم، الأربعاء, أنه لن يتم السماح للطائرات الصهيونية بعبور أجواء البلاد.
وقال عبد الرحيم في تصريح نقلته صحيفة السوداني المقربة من الحكومة السودانية, وأطلعت عليه وكالة/ المعلومة/ إن “الطائرات الصهيونية لن تعبر أجواء السودان دون إذن, ولن تتمكن أي طائرات من عبور السودان إلا بإذن من الخارجية وتنفيذ من سلطة الطيران المدني”.
وأضاف أن “القانون الدولي ينص على أن تسمح الدول بمرور الطائرات من أجل السلامة الدولية وإن رفض السماح لا يضمن سلامة جوية”.
وأوضح عبد الرحيم, أنه “في حالة الرفض، لا يمكن لطائرة أن تعبر أجواء دولة بعينها، دون موافقتها ويجب أن يكون هنالك تعاون بين الدول يساهم في مرور الطائرات”.
وتابع: أن “الطائرات الصهيونية إذا أرادت عبور الأجواء السودانية فان القرار سيأتي من وزارة الخارجية السودانية، وهي التي تحدد للطيران المدني السماح للطيارات الإسرائيلية بالعبور من خلال أذونات صادرة من الخارجية, فلا يمكن أن تمر الطائرات الإسرائيلية بمطار الخرطوم دون إذن من الخارجية السودانية، وإن فعلت ذلك يعتبر اختراقاً لأجواء السودان”.
من جانبه, أكد القيادي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم قطبي المهدي، إن الحكومة السودانية لن تسمح بعبور الطيران الصهيوني عبر أجوائه.
وحول التصريحات التي أطلقها رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو بأن طائراتهم ستعبر أجواء السودان، أوضح قطبي : “ربما أراد نتنياهو خلق جو نفسي بهذه التصريحات يعمل على تهيئة المناخ للقبول بالتطبيع”. انتهى/ 25 س
وكان نتنياهو، قد زعم, أمس الثلاثاء, أن شركات طيران بلاده ستتمكن من التحليق فوق أجواء السودان في طريقها إلى أمريكا الجنوبية. انتهى/ 25س