مشروع بالكونغرس يؤكد تواطؤ أبن سلمان بقتل خاشقجي

0
36

المعلومة/بغداد..

تقدم ستة أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي، الخميس، بمشروع قرار يؤكد تواطؤ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل الصحافي جمال خاشقجي، مشددا على ضرورة “محاسبة جميع الأطراف المتورطة بقتل خاشقجي، بمن فيهم بن سلمان”.

وتأتي هذه التطورات بعد جلسة استماع لإفادة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي إيه” بشأن مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ورغم أن مشروع القرار غير ملزم، إلا أن تمريره سيكون بمثابة موقف واضح وصريح لمجلس الشيوخ بشأن تورط بن سلمان في هذه الجريمة.

وقال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، أحد مقدمي المشروع، إنه “من الضروري لمصالح الأمن القومي الأميركي إصدار بيان حاسم حول القتل الوحشي لصحافي كان مقيماً في الولايات المتحدة، ولديه ثلاثة أولاد يحملون الجنسية الأميركية”.

ولفت السيناتور الجمهوري إلى أن مشروع القرار “يعلن بشكل نهائي أن ولي العهد السعودي تواطأ بقتل خاشقجي، وكان معول هدم في المنطقة، معرضاً مصالحنا للخطر على جبهات عدة”.

ويتطرق مشروع القرار كذلك إلى تصرفات أخرى للسعودية في المنطقة، كانتهاكاتها لحقوق الإنسان المتعلقة في الحرب على اليمن وحصار قطر وسجن المعارضين والناشطين الحقوقيين.

وشارك في تقديم مشروع القرار كل من غراهام والسيناتورين ماركو روبيو وتود يونغ عن الحزب الجمهوري، وديان فنشتاين وإد ماركي وكريس كونز عن الديمقراطيين. انتهى/25