إيران تتخذ إجراءات للاسراع بعودة العملة الصعبة

0
359

المعلومة/بغداد..

اعلن محافظ البنك المركزي الايراني عبدالناصر همتي، السبت، عن اتخاذ اجراءات للاسراع بعودة العملة الصعبة الحاصلة من الصادرات والمتوقعة ان تبلغ 47 مليار دولار خلال العام الجاري.

وقال همتي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إيرانية، إن “الصادرات هي المقدمة اللازمة للتنمية المستديمة والعنصر الاهم لدخول العملة الصعبة الى البلاد وزيادة فرص العمل والدخل الاقتصادي”.

واضاف، انه “من الطبيعي، بسبب الحظر اللئيم، ان تترافق عودة العملة الصعبة الحاصلة من الصادرات الى عجلة اقتصاد البلاد بمشاكل وصعوبات”، مبينا أن “البنك المركزي ومع الاخذ بنظر الاعتبار جميع ظروف البلاد والقوانين والضوابط، سيبذل التعاون والمواكبة اللازمة في هذا المجال”.

واوضح همتي، أن “التعهد بعودة العملة الصعبة الى عجلة اقتصاد البلاد يمكن ان يكون في اطار تركيبي من مختلف اساليب عرض العملة الصعبة في منظومة ‘نيما’ او عرضه بصورة حوالات ونقود لمكاتب الصرافة او لواردات مسجلة من قبل”، مشيرا إلى انه “من البديهي انه ما عدا الامور المشار اليها آنفا، فان اي اجراء اخر انما يعد خروجا للرساميل من البلاد بما يتنافي مع اهداف التنمية الاقتصادية للبلاد”.

وتابع انه “وفي ضوء التشاور مع الناشطين في القطاع الخاص فقد تم اتخاذ تمهيدات حول كيفية عمل مختلف مجاميع المصدرين، وبتنفيذ ذلك سيتم الاسراع بعودة العملة الصعبة الحاصلة من الصادرات الى عجلة اقتصاد البلاد والتي من المتوقع ان تبلغ 47 مليار دولار على الاقل في العام الجاري”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here