رايتس ووتش تعتزم رفع دعوى قضائية ضد استمرار بيع الأسلحة البريطانية للسعودية

0
165

المعلومة/ بغداد…

أعلنت منظمة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة ” هيومن رايتس ووتش”، الاثنين, تلقيها الأذن بالتدخل في دعوى قضائية ضد استمرار بيع المملكة المتحدة الأسلحة إلى السعودية.

وقالت المنظمة في بيان أطلعت عليه وكالة / المعلومة /، إن “القضية القانونية البارزة، التي رفعتها “حملة مناهضة تجارة الأسلحة”، تسعى إلى إثبات خرق حكومة المملكة المتحدة لمعايير ترخيص تصدير الأسلحة الخاصة بها عبر الاستمرار في بيع الأسلحة إلى السعودية، في ضوء المخاطر الواضحة لإمكانية استخدام الأسلحة في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي في اليمن”.

وأضافت أن “المحكمة العليا في لندن رفضت القضية في 2017، لكن الحملة كسبت الحق في الاستئناف، وحصلت المجموعات الثلاث مجددا على إذن بالتدخل”.

وأشارت المنظمة, إلى أنه “منذ أن بدأ التحالف حملته الجوية في اليمن عام 2015، حيث رخّصت المملكة المتحدة مبيعات أسلحة إلى السعودية بما لا يقل عن 4.7 مليار جنيه إسترليني (حوالي 6.1 مليار دولار أمريكي)”.

وأكدت أن “باحثي هيومن رايتس ووتش زاروا اليمن بانتظام ووثّقوا استخدام الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة المصنوعة في المملكة المتحدة، في ضربات تبدو غير قانونية”, مبينة أنه “تم توثيق هجمات التحالف بقيادة السعودية، التي ضربت الأسواق والمدارس والمستشفيات والمنازل، وقتلت آلاف المدنيين، والتي يُعتبر بعضها على الأرجح جرائم حرب”.انتهى/ 25 س

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here