النفط تؤكد صعوبة وقف التعاون مع إيران في ظل العقوبات الأميركية

0
169

المعلومة/بغداد..

أكد المدير العام لشركة تعبئة الغاز التابعة لوزارة النفط علي عبدالكريم الموسوي، الأحد، صعوبة وقف التعاون بين العراق وإيران في ظل العقوبات الأميركية على الأخيرة، متوقعا أن يكون هناك طلب باستثناء العراق من العقوبات الأميركية الخاصة بالتعامل مع ايران.

وقال الموسوي في حوار مع صحيفة “الراي” الكويتية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “ العراق يرتبط مع إيران بأطول حدود مشتركة، وتبادل تجاري كبير بين البلدين، فضلاً عن أن عمل الطاقة الكهربائية بالغاز الجاف لتشغيل المحطات الغازية، يتطلب فتح اعتمادات وتحويلات مالية، وبالتالي فإن العقوبات الأميركية تؤثر علينا بشكل مباشر”، مؤكدا “صعوبة وقف التعاون العراقي – الإيراني في ظل العقوبات الأميركية”.

وتوقّع الموسوي أن “يكون هناك طلب باستثناء العراق من العقوبات الأميركية الخاصة بالتعامل مع ايران في ظل تشغيل كثير من المحطات الكهربائية الاستثمارية والحكومية بالغاز الإيراني”، موضحاً أنه “علينا تحويل أموال بالدولار إلى ايران بشكل رسمي، ولو طبقت العقوبات الأميركية فستسبب لنا مشكلة”.

ولفت إلى أن “تشغيل المحطات الغازية في العراق بالغاز أو الديزل كلفته عالية جداً نظراً للكميات المهولة المطلوبة، فإنتاج 1000 ميغاوات يتطلب ملايين الدولارات”، متسائلاً “ما هي البدائل؟”.

وبين الموسوي، أن “هناك خصوصية لا بدّ من مراعاتها، فالعراق حليف لأميركا وعلاقته طيبة بدول الجوار، وليس من مصلحة واشنطن أن تحدث مشاكل بالعراق وألا يوفر البدائل للطاقة”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here