مسؤول أميركي سابق: الملك السعودي قد يتعرض للمقاضاة إذا ثبت اغتيال خاشقجي

0
240

المعلومة/ترجمة..

اعرب المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (CIA) جون برينان، الاثنين، عن شكوكه بشأن مزاعم السعودية برائتها في مقتل الصحفي المعارض جمال الخاشقجي، مشيرا إلى أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قد يتعرض للمقاضاة إذا ثبت اغتيال الصحافي والمعارض جمال خاشقجي.

ونقل قناة “ان بي سي” الامريكية في مقابلة ترجمتها /المعلومة/ عن برينان قوله إن “انكار السعودية لتورطها في جريمة مقتل الصحافي المعارض جمال خاشقجي غير قابل للتصديق”، مبينا انه “لوكان الخاشقجي قد اختفى في تركيا عندما كان في فندق او مسكن خاص فان انكار السعودية حينها سيكون معقولا ، لكنه اختفى مع وجود دليل مصور بالفيديو على وجوده بالقنصلية السعودية”.

وأضاف، أن “متابعة شخص مقيم في الولايات المتحدة ويكتب لصحيفة واشنطن بوست على ارض اجنبية من قبل بعثة دبلوماسية امر لايصدق في الواقع ، كما أن الادعاء بان السعوديين اداروا العملية دون علم ولي العهد محمد بن سلمان امر ابعد ما يكون عن الواقع”.

وواصل برينان أن “هناك حاجة إلى إجراء تحقيق شامل في الحادثة وإن أي مقاضاة للمسؤولين السعوديين سوف تصل في النهاية إلى الملك سلمان”، مشيرا إلى أن “الملك قد تقدم كثيرا في السن وقد لا يتمتع بما يكفي من السلطة السياسية أو حتى القدرة العقلية على العمل بفعالية”.

واردف ان “الملك السعودي يعاني من الشيخوخة وهناك مؤشرات على فشله وان الزعيم الان في الواقع هو لي العهد محـمد بن سلمان”.

يذكر أن جون برينان كان قد عمل في السعودية في البداية كضابط سياسي في السفارة الأمريكية بين عامي 1982 و 1984 ، وفيما بعد كرئيس لمحطة وكالة المخابرات المركزية ، بين عامي 1996 و 1999 هناك. انتهى/ 25 ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here