الحلبوسي: العراق يسعى إلى إشراك دول العالم في استثمار موارده الطبيعية

0
188

المعلومة / بغداد…
اكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي, الثلاثاء, أن العراق يسعى إلى إشراك دول العالم في استثمار موارده الطبيعية.
وقال الحلبوسي بحسب بيان لمكتبه تلقت وكالة/ المعلومة/ نسخة منه, خلال كلمة له في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأورآسيوية في تركيا, إن “ العراق يسعى في تشريعاته وأنظمته القانونية إلى إشراك دول جواره والعالم ككل في استثمار موارده الطبيعية المتنوعة والمساهمة المباشرة في القطاعات كافة”.
وأضاف أنه “كما هو معلوم فإن العراق يمتلك كل مقومات النهضة الاقتصادية الشاملة، مدعما بموارد هائلة يمكن استثمارها خدمة لمصالح وتطلعات العراقيين في التطور والتقدم في شتى مناحي الحياة”.
وأشار الحلبوسي إلى أن “ العراق عانى طويلا من آثار الحروب ومخلفاتها السلبية على البيئة، التي لعبت دورا أساسيا في تلوث مصادر مياهه والأراضي الزراعية والثروة السمكية، الأمر الذي ساهم في توطين أمراض خطيرة عانى منها الشعب العراقي”.
ودعا رئيس البرلمان, الدول المشاركة في المؤتمر إلى “مساعدة العراق, للتخلص من آثار التلوث البيئي التي وصلت إلى مستويات خطيرة تتطلب دعما كبيرا على صعيد الحكومات والمنظمات الدولية ذات الصلة”.
ولفت إلى “أهمية التنمية المستدامة في مصادر الطاقة المتجددة”، مؤكداً “إنها تدخل في صلب الاهتمامات التنفيذية والتشريعية عبر اتخاذ سلسلة من الإجراءات الكفيلة للحد من التلوث المتسبب بظاهرة الاحتباس الحراري الخطيرة”.
وما يتعلق بالحرب ضد الارهاب، أوضح الحلبوسي, أن “ العراق خاض حربا ضد الإرهاب دفع خلالها دماء زكية من خيرة شبابه نيابة عن العالم أجمع، كما خلفت تلك الحرب دمارا هائلا للمدن والإنسان على حد سواء”.
وأكد “نأمل أن نرى عالما وشعوبا تتفهم حجم هذه التضحيات، وعزما على تقديم الإسناد والمساهمة الفاعلة في الوقوف مع العراق عبر استمرار التعاون على أساس الشراكة الاقتصادية والاستثمارية والتعاون البيئي وبما يخدم مصالح الشعوب كافة”. انتهى/ 25 س

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here