الديمقراطي يقدم للاتحاد الكردستاني مقترحين لحسم قضية رئاسة الجمهورية

0
216

المعلومة/بغداد..

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، الأربعاء، عن تقديمه مقترحين للاتحاد الوطني الكردستاني لحسم قضية رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى انه في حال عدم استجابة الاتحاد للمقترحين فانه سيذهب بمرشحه لمنصب الرئيس فؤاد حسين الى البرلمان.

وقال عضو الوفد المفاوض بالحزب بنكين ريكاني في تصريح اوردته صحيفة “الحياة” واطلعت عليه /المعلومة/، إن “حقنا في شغل المنصب مكفول بموجب استحقاقنا الانتخابي والرغبة القائمة في البلاد بإجراء تغيير. لكن المستغرب هو الطريقة التي اتبعها الطرف الآخر في تسويق مرشحه برهم صالح، الذي تخلى في ليلة وضحاها عن حزبه (التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة)، وعاد إلى حزبه الأم الذي كان يتّهمه بأنه فاشل وفاسد”، معتبرا أن “ذلك يضع علامات استفهام حول الالتزامات والثبات على المواقف في تمثيل الكرد والحفاظ على مصالح العراقيين عموماً”.

وأضاف ريكاني، “نحن ومن باب توحيد الصف، عرضنا على الاتحاد اقتراحين، الأول أن نمنحهم كل المناصب المخصصة للكرد في الحكومة الاتحادية، والثاني أن تجتمع الكتل الكردية وعدد مقاعدها 56، (باستثناء النواب الأربعة لحركة الجيل الجديد المعارضة)، لانتخاب مرشح واحد بعد أن يحظى بالغالبية، وسبق أن طبقنا هذه الآلية العام 2014 عندما فشل برهم صالح بشغل المنصب”.

وتابع أنه “في حال عدم الاستجابة للاقتراحين، سنذهب بمرشحنا فؤاد حسين إلى البرلمان، ولدينا اليقين التام بأنه سيفوز، وهناك شبه اتفاق على أن الجلسة ستعقد في الثاني من الشهر المقبل، ولن نتنازل عن موقفنا حتى إن طرح الاتحاد مرشّحين جدداً”.

ولفت ريكاني إلى أن حزبه يرى  أن “هذا المنصب يجب أن يُفعّل من أجل المصلحة الوطنية، وشكَت القوى كافة من الخمول وابتعاد رئاسة الجمهورية من أداء دورها”، مبينا أنه “وضمن سياستنا الجديدة في المساهمة بإعادة بناء الدولة، أن يكون لدينا رئيس قوي قادر على اتخاذ المواقف”. انتهى/25

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here