ذي قار تكشف عن جفاف مساحات واسعة في هور الحمّار وتحذر من انقطاع مياه الشرب

0
611

المعلومة / خاص…

كشف مجلس محافظة ذي قار ، الاثنين ، عن تسبب شح المياه بجفاف مساحات واسعة في هور الحمّار وعدد من مناطق المحافظة، فيما حذر من انقطاع مياه الشرب في عدد من مناطق المحافظة خلال الفترة القادمة.

وقال عضو المجلس شهيد الغالبي في تصريح لـ/ المعلومة /، إن “شح المياه تسببت بجفاف مساحات واسعة في جميع اهور المحافظة ، فضلا عن تعرض الثروة الحيوانية من الأسماك والجاموس إلى الموت”، لافتا إلى إن “منطقة الجبايش وعدد من مناطق جنوب مدينة الناصرية مهددة بانقطاع مياه الشراب عنها خلال الفترة القادمة”.

وأضاف إن “شح المياه تسبب بجفاف مساحات كبيرة من هور الحمّار على وجه التحديد حيث انه يعد الأكثر تضررا بين اهوار المحافظة”، مبينا إن “السبب الرئيس لشح المياه حصل لتجاوز محافظات اخرى على حصة المحافظة، فضلا عن مباشرة الحكومة التركية بملء سد اليسو”.

وكان مستشار وزير الموارد المائية ظافر عبد الله قد أكد ، في وقت سابق، ان الاطلاقات المائية لم تكن بالمستوى المطلوب من الجانب التركي، مبيناً ان ما تم خزنه من المياه لا يلبي الطموح ولم يأت بالرقم المطلوب خزنه من المياه.

وكانت عضو مجلس النواب السابق نهلة الهبابي قد حمّلت ، في وقت سابق، الحكومة الاتحادية مسؤولية شحة المياه التي تواجهها البلاد بعد دخول سد اليسو التركي حيز الخدمة، فيما وصفتها بالـ”فاشلة” لعدم وضعها خطط جدية طيلة السنوات السابقة.انتهى 25 ت

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here