لأول مرة.. شركة تايوانية تشتري الخام الأميركي بدل النفط العراقي

0
212

المعلومة/بغداد..

أعلن المتحدث باسم شركة فورموزا بتروكيميكال لتكرير النفط التايوانية كيه.واي لين، الاثنين، أن الشركة اشترت شحنة نفط خام أمريكية للمرة الأولى كبديل عن نفط الشرق الأوسط.

وقال كيه.واي لين في تصريح اوردته “رويترز” واطلعت عليه /المعلومة/، إن “الشركة اشترت مليون برميل من خام مارس الأمريكي للتسليم في الفترة بين النصف الثاني من أيلول والنصف الثاني من تشرين الأول لأن سعره منافس لسعر خام الشرق الأوسط”.

وأضاف في رده على سؤال بشأن خام البصرة العراقي الخفيف الذي تشتريه شركة التكرير كل شهر تقريبا في السوق الفورية، أن ”هوامش (التكرير) الناتجة عن تكرير خام مارس الأمريكي قريبة جدا من تلك الخاصة بالبصرة ومكون الكبريت أيضا في الخام الأمريكي أقل من ذلك الخاص بالبصرة“.

وأكد المتحدث باسم الشركة، ”سنختبر الخام الأمريكي في مصفاتنا، لنرى ما إذا كان مناسبا، ثم نقرر فيما بعد ما إذا كنا سنضمه إلى المشتريات الفورية في المستقبل“.

وتنضم فورموزا إلى عدة شركات تكرير في أنحاء آسيا تختبر الخامات الأمريكية الجديدة وتزيد وارداتها، في الوقت الذي ترفع فيه الولايات المتحدة الإنتاج إلى أعلى مستوى على الإطلاق هذا العام بينما تخفض الصين، ثاني أكبر مشتر للخام الأمريكي بعد كندا، وارداتها في ظل حرب تجارية.

وبحسب الوكالة، فإن الخام الأمريكي أصبح أكثر تنافسية في آسيا بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا الإنتاج في النصف الأول من العام، وهو ما دفع أسعار درجات الخام من الشرق الأوسط وأقصى شرق روسيا إلى الارتفاع. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here