خبير نفطي يكشف اسباب استيراد “الكازويل” من دول الخليج

0
191

المعلومة/بغداد..

عزا الخبير النفطي، حمزة الجواهري، الأحد، لجوء العراق إلى استيراد الكازويل من دول الخليج “الكويت والسعودية” إلى قلة انتاجه من المادة المذكورة بالاضافة الى ضمان عدم تلف التوربينات المولدة للطاقة، مشيرا إلى أن السنوات المقبلة ستشهد تصدير العراق للكازويل.

وقال الجواهري في تصريح لـ /المعلومة/، ان “ العراق يحتاج الكازويل لتشغيل التوربينات التي تولد الكهرباء وقد يكون كافياً لتغطية الاحتياج، ولكن الكازويل الذي نستورده من الكويت والسعودية يحسن 25% من انتاجية التوربينات للطاقة الكهربائية، وبالتالي فأن استعمالنا للديزل يرفع الطاقة الكهربائية بنسبة معقولة”.

واضاف ان “ العراق لا يملك القدرة على انتاج الكازويل، ولديه مصفى البصرة والدورة ومصافي اخرى صغيرة وبالتالي لاتكفي لانتاج الكميات التي تحتاجها البلاد لتوليد الطاقة”.

واوضح ان “ العراق لديه مصفى كربلاء واثنين اخرين في البصرة وفي القريب العاجل تنتهي مدة التعاقد مع الشركات المنفذة، بالاضافة الى مصفى في ميسان واخر في كركوك سينتج عنهن 800 الف برميل من الكازويل، وبالتالي سيغطي حاجة العراق، وسيتم تصدير جزء منه الا ان الموضوع سيتم انجازه خلال السنوات المقبلة”.

واكد الجواهري، أن “ العراق بامكانه استخدام النفط الاسود او الخام في تشغيل المحطات، ولكنه يقلل من كفاءة التوربينات الكهربائية بنسبة 45%، وبالتالي يتم اللجوء الى الكازويل المستورد”. انتهى/ 25ن

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here