اقتصادي: المستهلك يتحمل الاعباء والتعرفة الكمركية يجب ان تدرس جيداً

0
296

المعلومة/بغداد..

اكد الخبير الاقتصادي، ماجد الصوري، الاحد، ان التعرفة الكمركية يجب ان تفرض على السلع التي تتواجد بكثرة في البلاد، من اجل دعم المنتج المحلي، مبيناً ان التاجر القى بالحمل الاكبر من ارتفاع الاسعار على المواطن.

وقال الصوري في تصريح لـ /المعلومة/، ان “ارتفاع الاسعار منذ الاول من تموز، لايعني ان جميع اسعار السلع سترتفع، حيث سيستغرق الارتفاع بحدود ثلاث اشهر”، موضحا أن “التاجر لن يتحمل اي اعباء في حال تطبيق التعرفة الكمركية في حين سيتحمل المستهلك هذه الاعباء المترتبة جراء التعرفة الكمركية”.

وأضاف، أن “زيادة الاسعار بعد التعرفة الكمركية قد يؤدي الى تقليل الاستيراد، وقلة الاستهلاك، وبالتالي فأن تقليل الاستيراد يعني تقليل الارباح”، مشيرا إلى أن “من غير المعقول ان تبقى المنافذ الحدودية سائبة وفيها الكثير من الفساد الاداري، وحين يتم تطبيق القانون تكون هناك مظاهرات واحتجاجات”، لافتاً الى ان “احتجاجات التجار كانت خاطئة، وكان الاجدر بهم اللجوء الى المنتج المحلي وتوظيف اموالهم الى ذلك المنتج”.

واكد الصوري، أن “هناك عجز في الاجراءات المتكاملة فيما يتعلق بالانتاج المحلي، وبالتالي على الحكومة تسهيل الاجراءات للسلع التي يحتاجها المستهلك، وفرض تعرفة كمركية على السلع الاجنبية المتوفرة والمنتجة محلياً وبمواصفات تظاهي المنتج الاجنبي”. انتهى/ 25ن

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here