مجلس البصرة يحدد مواقع انشاء السد الجديد

0
405

المعلومة/بغداد..

كشف مجلس محافظة البصرة، الاربعاء، عن تحديد عدة مواقع لانشاء سد جديد لخزن المياه وعدم اهدارها في الخليج العربي، مبيناً ان موقع ابو فلوس من اكثر المواقع الملائمة لانشاء السد.

وقال عضو المجلس احمد عبد الحسين في تصريح لـ /المعلومة/، ان “الدراسات المقدمة من الشركات العالمية وخبراء الموارد المائية يرون ان موقع السد الجديد سيكون داخل الاراضي العراقية قرب ميناء ابو فلوس، حيث لن يكون ذلك مؤثراً على الملاحة كما ان تكاليفه ليست كبيرة”.

واضاف ان “هناك رأي اخر لموقع السد، حيث يتم انشاؤه على رأس البيشة على الضفة العراقية الايرانية، الا ان ذلك يحتاج الى اعماق كبيرة وتكلفة عالية، بالاضافة الى انه لن يكون ذا جدوى لان الحوض المائي يبلغ حجمه 180 كم، وبالتالي لايمكن ملئه بالماء الحلو”.

واوضح ان “هناك رأي اخر، حيث يكون موقع السد بالقرب من منطقة كتيبان، للحفاظ على الماء الحلو والاستفادة منه في المشاريع الاروائية الاخرى”، مشيرا إلى أن “السد يعمل على حفظ المياه وعدم تركها للهدر في الخليج العربي، وبالامكان الاستفادة منه في الاهوار وخزنها للاستفادة منها ايضاً في الزراعة”.

واكد عبد الحسين، أن “جميع الحلول الموجودة هي حلول ترقيعية ولا ترتقي الى مستوى حل المشكلة التي تعاني منها البصرة منذ عام 2009، حيث لايوجد من يسمع صوتها”. انتهى/ 25ن

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here