المستشارة السابقة لقائد القوات الأميركية: واشنطن فشلت في العراق

0
319

المعلومة/ ترجمة …

اكدت المستشارة السابقة لقائد القوات الامريكية في العراق والصحفية الامريكية الشهيرة ايما سكاي، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة فشلت في بناء عراق ديمقراطي بعد 2003، فيما اشارت إلى أنه ليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن الحكومة الجديدة ستكون قادرة على معالجة قضايا الفساد.

وقالت سكاي في حوار مع موقع “انترناشيونال ريليشن” في حوار ترجمته /المعلومة/، إنه “ما كان يجب ابدا غزو العراق ويجب فهم الحرب في سياق احداث الحادي عشر من ايلول ، لقد تدخلنا باعتقادنا الخاطىء ان العراق يمتلك اسلحة دمار شامل ، لكن لم يتبين شيء من هذا بعد الغزو”.

وأضافت سكاي، أنه “كانت هناك آمال في عالم بدون نظام صدام وقد فقدنا الفرص لانشاء نظام افضل”.

وحول تقييم الانتخابات الاخيرة في العراق قالت سكاي إنها “اول انتخابات اجريت بعد مرحلة داعش وقد كان اجراءها انجازا ولم يكن فيها عنف ، حيث تنافس 7000 مرشح على 329 مقعدا ، لكن المشكلة تكمن في ان نسبة الاقبال كانت منخفضة اقل من 45 بالمائة مما يشير الى وجود رفض للاحزاب والاشخاص خصوصا المنفيين السابقين في الخارج والذين هيمنوا بعد عام 2003 ، كما كانت هناك مخاوف من الاحتيال ادت الى مطالب باعادة الفرز اليدوي”.

واعتبرت المستشارة السابقة لقائد القوات الأميركية، أنه “ليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن الحكومة الجديدة ستكون قادرة على معالجة قضايا الفساد والحكم السيئ الذي لا يزال يعاني منه البلد”. انتهى/25ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here