25 دولة تطالب باطلاق سراح زعيم المعارضة البحرينية

0
361

المعلومة/بغداد..

طالبت 34 منظمة حقوقية من 25 دولة بإسقاط جميع التهم الموجهة للشيخ علي سلمان أمين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة في البحرين، والإفراج الفوري وغير المشروط عنه بعد تلقيه حكما بالسجن لأربع سنوات على خلفية خطابات سياسية ألقاها بالعام 2014.

وذكرت المنظمات في بيان مشترك، أنه “في 24 نيسان 2018، رفعت المحكمة الجنائية العليا محاكمة الشيخ علي سلمان حتى 21 يونيو، حيث من المتوقع أن تصدر حكمًا في القضية (يوم غد الخميس)، وقد دعا مكتب النيابة العامة المحكمة الجنائية العليا إلى إصدار “العقوبة القصوى”، والتي يمكن في هذه الحالة أن تكون حكماً بالإعدام”.

وأوضحت أنه ”منذ اعتقال الشيخ علي سلمان في عام 2014، عبرت عدة هيئات دولية رفضها لسجن الشيخ علي سلمان إذ طالبت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في 30 كانون الأول/ديسمبر 2014، حكومة البحرين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الشيخ علي سلمان وكافة المعتقلين الآخرين المدانين أو المحتجزين لممارستهم حقوقهم الأساسية في حرية التعبير والتجمع السلمي، كما أعرب الإتحاد الأوروبي عن قلقه بشأن الحكم الصادر ضد الشيخ علي سلمان، ووصف سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة الحكم الصادر ضد الشيخ علي سلمان بأنه ضربة لحرية التعبير”.

وأردفت المنظمات أنه ”ومع ذلك، وعلى الرغم من القلق الدولي المتزايد على محاولات إسكات الشيخ علي سلمان وما تلاه من إجراءات تمثلت في حل جمعية الوفاق المعارضة بالعام 2017، أعلنت السلطات البحرينية في 27 نوفمبر 2017 بدء محاكمة جديدة ضده بتهمة التجسس لصالح قطر”.

ودعت المنظمات إلى “إسقاط جميع التهم وضمان الإفراج الفوري وغير المشروط عن الشيخ علي سلمان وإلغاء الحكم الصادر ضده في القضية السابقة، ووقف محاكمة المعارضين السياسيين ونشطاء حقوق الإنسان لأسباب تتعلق بحرية التعبير”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here