مدينة الطب تعلن موافقة وزيرة الصحة على افتتاح أول مركز لزراعة الكبد بالعراق

0
842

المعلومة/بغداد..

أعلن مدير عام مدينة الطب حسن عباس، الثلاثاء، عن استحصال موافقة وزيرة الصحة والبيئة عديلة حمود على فتح مركز متخصص لجراحة وزراعة الكبد ليكون الاول من نوعه في العراق.

وقال عباس في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن دائرته “استحصلت موافقة وزيرة الصحة على فتح مركز متخصص لجراحة وزراعة الكبد ليكون الاول من نوعه في البلاد”، مبينا أن “المرحلة الاولى من عمل المركز ستتضمن استقدام واستقبال فرق طبية اجنبية لاجراء العمليات المعقدة في هذا المجال، من اجل تدريب الاطباء واكسابهم الخبرة اللازمة”.

واضاف ان “هناك دولا تقدمت بعروض لاجراء عمليات زراعة الكبد في مستشفياتها، اذ سيتم اختيار افضل العروض، بغية ارسال الاطباء اليها واطلاعهم على الاجهزة الحديثة التي تخص زراعة الكبد، من خلال تشكيل لجنة فنية مختصة يقع على عاتقها اختيار المستشفيات الكفوءة تمهيدا للتعاقد معها”.

واوضح عباس ان “تكاليف عمليات زراعة الكبد خارج البلاد تتراوح ما بين 80 ـ 120 الف دولار بينما تصل تكاليفها داخل البلد الى 30 الف دولار، لذا تبرز الحاجة لهذا المشروع من اجل عدم ارسال المرضى الى الخارج والحفاظ على حياة المواطنين قبل تفاقم حالتهم المرضية، لاسيما ان الاونة الاخيرة شهدت ازدياد الحاجة الى هذه العمليات بسبب النسبة العالمية المتزايدة في البدانة وكذلك ظهور امراض القلب والضغط التي تؤدي مضاعفاتها الى تشمع وثم تلف الكبد”.

ولفت الى “التمكن من ادخال خدمة حديثة في شعبة انعاش القلب بمستشفى بغداد التعليمي التابع لمدينة الطب من خلال ادخال جهاز (الايكو) المتطور لفحص القلب بطريقة رباعية الابعاد (4d) لتسهيل عملية التشخيص للأمراض القلبية بدقة عالية، مبينا ان ذلك يأتي ضمن سلسلة اجراءات تقوم بها الشعبة لمواكبة اخر التطورات العلمية”.

وأكد عباس، أن “الايام المقبلة ستشهد افتتاح وحدة فحص (بيتي سكان) الخاصة باجراء الفحوصات المتقدمة لمرضى السرطان والتي ستضم اجهزة متطورة حديثة تنصب لاول مرة في مدينة الطب وتمتاز بسرعة ودقة التشخيص”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here