الحكيم لوزير الموارد: يجب أن تأخذ الدبلوماسية العراقية دورها لمعالجة أزمة المياه

0
274

المعلومة / بغداد…

شدد رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم ، الاثنين، خلال لقاءه بوزير الموارد المائية حسن الجنابي على ضرورة إن تأخذ الدبلوماسية العراقية دورها مع تركيا لمعالجة أزمة المياه.

وقال الحكيم في بيان لمكتبه تلقت /المعلومة/ نسخة منه، انه “الوضع الحالي يتطلب معالجة أزمة المياه التي يعاني منها العراق بإجراءاتٍ سريعةٍ لضمانِ حصةٍ عادلةٍ للعراقِ من المياهِ عبرَ تفعيل القوانين الدولية والضغط على دولِّ الجوار لتأمينِ الحد الأدنى من حاجةِ العراق للمياهِ”.

وأضاف انه “من الضروري أن تأخذ الدبلوماسيةُ العراقيةُ دورها الفاعل في هذا الاتجاه”، داعيا إلى “دعمِّ جهود وزارة الموارد المائية وتوفيرِ التخصيصات اللازمة لإقامةِ المشاريع التي من شأنها أنْ تؤمنَ مياه الشرب لأنَّها حاجةٌ إنسانيةٌ لا يمكن النقاش فيها”.

وتابع انه “من الضروري توفير الحد الأدنى من المياهِ للمشاريعَ الزراعية وتفعيل القوانين ومحاسبة المتجاوزين على الحصصِ المائية وإنشاءِ وصيانةِ المشاريع الروائية وتبطينها لتلافي الهدر بالمياه”.

وشدد الحكيم على “أهمية إكمال مشروع ماء البصرة الكبير لتأمين المياه الصالحة للشربِ للمواطنِ البصريّ ، وإقامة المشاريع على شطِ العرب لمنع تسرب المياه إلى الخليجِ العربي ومن ثمَ إلى المياهِ المالحة”.انتهى25و

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here