الجنابي: أزمة شح المياه قوية وتفاجئنا بخزين سد الموصل

0
1003

المعلومة/بغداد..

اقر وزير الموارد المائية حسن الجنابي، الأحد، بخطورة أزمة المياه التي يعانيها العراق بسبب بدء تركيا تشغيل سد «إليسو» على نهر دجلة داخل الأراضي التركية، وفيما أكد بان أزمة شح المياه “قوية” ولا يمكن الاستهانة بها، اشار إلى أن خزين سد الموصل شكل مفاجئة بسبب انخفاض مخزونه.

وقال الجنابي في تصريحات اوردتها صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “شحة المياه التي نعانيها اليوم في العراق إنما هي عابرة للحدود الوطنية وهي بالنسبة إلينا لا تشكل مفاجأة، حيث سبق أن أعلنّا عنها منذ (تشرين الأول) الماضي وشكلت الحكومة لجنة عليا تضم عدة وزارات لمواجهة التداعيات المحتملة لهذه الأزمة، حيث وضعنا لمعالجتها 24 إجراءً توزعت على الوزارات المعنية”.

وأضاف أن “الإجراءات الخاصة بمواجهة الأزمة تحت التنفيذ من قبل كل الوزارات، ولكن الشحة قوية ولا يمكن أن يستهان بها لكنها بشكل عام تحت السيطرة”، موضحاً أنه “تم تأمين مياه الشرب ونحو 50% من الحصة الزراعية المقررة ومليون دونم لزراعة البساتين”.

وأوضح أن “الوضع الحالي لا يمكننا التقليل من خطورته لكن أيضاً لا ينبغي أن يُنظر إليه على أنه غير قابل للحل، فقد حصلت في التسعينات من القرن الماضي شحة مشابهة إن لم تكن أقسى وتم إلغاء الزراعة الصيفية في ذلك الموسم”.

ولفت الجنابي إلى أن “تأثيرات سد إليسو لم تبدأ بعد مع أنه دخل حيز التشغيل، لكنني سوف أقوم بزيارة قريبة لكل من تركيا وإيران لمناقشة الأمر مع المسؤولين في كلتا الدولتين”.

 وبشأن سد الموصل وما إذا كان ممكناً أن يسد النقص الحاد في المياه، قال الجنابي إن “خزين سد الموصل أقل مما توقعناه، حيث لا يزال فيه نقص نحو 3 مليارات متر مكعب، لكن لدينا خزين معقول يجعلنا نجتاز هذا الصيف بأقل الخسائر الممكنة”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here