صحيفة بريطانية: تقرير حرب العراق يفتقد لمناقشة الحكومة

0
313

المعلومة/ ترجمة …

أفادت صحيفة الغارديان البريطانية ، الثلاثاء، بأن تقرير تشيلكوت المتعلق بحرب العراق يفتقد الى المناقشة من قبل مجلس الوزراء البريطاني، فيما دعا اعضاء في البرلمان إلى تطبيق ضمانات أكثر صرامة لمنع رئيس الوزراء من شن الحرب في البلاد دون التشاور الكافي مع مجلس الوزراء.

ونقل التقرير الذي ترجمته /المعلومة/ عن لجنة ادارة الشؤون العامة والدستورية في البلاد قولها إنه “لم يتم التوصل الى نتيجة رئيسية في التحقيق الذي اجرته لجنة تشليكوت في الفترة التي سبقت غزو العراق فيما يتعلق بعدم مناقشة مجلس الوزراء بالذهاب نحو الحرب وانه يجب منح المجلس صلاحيات اوسع للتصرف اذا قرر رئيس الوزراء اتخاذ اجراءات دون التشاور مع الحكومة”.

واضافت اللجنة أن “رئيس الوزراء البريطاني الاسبق توني بلير وعد الرئيس الامريكي جورج بوش عام 2002 بانه سيكون معه في اي قرار وهو ما قاد بريطانيا للدخول في غزو العراق من دون استشارة وزراء الخارجية والدفاع ناهيك عن باقي اعضاء الحكومة ، بينما لاتوجد في الوقت الحالي اي ضمانات لمنع رئيس الوزراء من التصرف بشكل متهور من جديد”.

من جانبه قال العضو المحافظ في البرلمان البريطاني بيرنارد جينكن أن “رئيسة الوزراء الحالية تيرزا ماي قد واجهت انتقادات من أعضاء البرلمان بسبب اتخاذها قرارًا بشن غارات جوية على أهداف في سوريا دون مطالبة البرلمان بالتصويت على هذه القضية”.

واضاف أن تيريزا ماي “استعملت بكل جدية الحكومة ولجانها وأن اللجنة كانت تثق في رئيس مجلس الوزراء ، لكن هذا ليس ضمانة للمستقبل، ولذا فإنه الوقت المثالي لإدخال مثل هذه الحماية وليس الانتظار حتى وقوع فشل كارثي آخر”. انتهى/ 25 ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here