قانوني: ثلاث جهات تمتلك صلاحية إلغاء نتائج الانتخابات

0
641

المعلومة/بغداد..

كشف الخبير القانوني، علي التميمي، الاثنين، عن ثلاث جهات يمكنها النظر بنتائج الانتخابات والغائها بصورة قانونية، موضحا أن الأمر لا يرتبط بمجلس النواب فقط بل ان اي جهة من الجهات الثلاث يمكنها الغاء النتائج خاصة بعد ان شاب العملية الانتخابية التزوير.

وقال التميمي في تصريح لـ /المعلومة/، ان “هناك ثلاث جهات يمكن الطعن امامها سواء بجزء من الانتخابات او بكامل العملية الانتخابية، ويأتي في مقدمتها الهيئة القضائية الثلاثية المرتبطة بمحكمة التمييز والتي شكلت بموجب القانون رقم 11 لعام 2007، حيث يمكن الطعن امامها بنتائج اجزاء من الانتخابات سواء في محافظة او في مركز او في محطة وخلال 10 ايام ينتهي عملها”.

واضاف ان “البرلمان يمثل الجهة الثانية حيث يمكنه الغاء الانتخابات كاملة، بشرط ان يتحقق النصاب القانوني ويستجوب المفوضية بشان الخروق ويستمع لها ومن ثم يصوت على اقالة المفوضية، واذا حصل ذلك فانه يستطيع ان يشرع قانون لالغاء الانتخابات ويحدد موعد جديد لاجراء انتخابات جديدة”.

واوضح التميمي، أن “الجهة الثالثة التي يمكنها الغاء نتائج الانتخابات تتمثل بالمحكمة الاتحادي وفق المادة 93 الفقرة السابعة من الدستور، حيث بامكانها عدم المصادقة على نتائج الانتخابات والغاءها”. انتهى/ 25ن

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here