البنك المركزي يعلن اتخاذ عدة إجراءات للتعامل مع الأوراق النقدية التالفة

0
489

المعلومة/بغداد..

أعلن مدير عام دائرة الاصلاح والخزن في البنك المركزي وكالة عبد الكريم حسن، الاثنين، عن اتخاذ البنك عدة إجراءات بشأن الاوراق النقدية التالفة، مشيرا إلى أن البنك اصدر تعليمات للمصارف الحكومية والتجارية بضرورة تسلم الاوراق النقدية التالفة من المواطنين واستبدالها دون اي غرامات.

وقال حسن في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “البنك اصدر تعليمات الى المصارف الحكومية والتجارية بضرورة تسلم الاوراق النقدية التالفة من المواطنين واستبدالها دون اي غرامات تذكر وباي كمية”، مشددا على ان “المصارف المخالفة لهذه التعليمات ستتم محاسبتها في حال ورود شكوى بحقها. وفي ما يتعلق بالعملة المحترقة او المدفونة”.

وأضاف أنه “يتم تقديمها الى البنك المركزي حصرا بغية استبدالها وفق ضوابط معينة، منوها بأن البنك يعمل من جانبه لحل هذه المشكلة من خلال تجهيز مصرفي الرافدين والرشيد بالاوراق النقدية الجديدة ومن الفئات الصغيرة لدفعها ضمن رواتب الموظفين، فضلا عن قيامه بفرز الاوراق المتهرئة وإتلافها وتعويضها بأوراق جديدة”.

واوضح حسن، أن “البنك مستمر بطباعة الأوراق النقدية وتحسينها وخصوصا الفئات الصغيرة وضخها لتعويض الأوراق التالفة”، مطالبا في الوقت نفسه بـ”الحفاظ على العملة وقبولها مهما كانت حالتها باعتبارها رمزا يمثل سيادة البلد وابلاغ البنك في حالة رفض المصارف تسلم العملة التالفة من المواطنين”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here