روسيا: الدول الموقعة على الاتفاق النووي ستصمد بوجه امريكا

0
191

المعلومة / متابعة…

أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو ،الاربعاء، أن انسحاب امريكا من الاتفاق النووي الموقع مع إيران يمكن أن يقوض مصداقية المؤسسات الدولية ولا سيما الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مبينة ان الاطراف الموقعة من ضمنها الدول الاوروبية والصين ستصمد بشان الحفاظ على الاتفاق وذلك مهم جداً للأمن والاستقرار على الكوكب دون مبالغة.

وقالت ماتفيينكو في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية واطلعت عليها / المعلومة /، “أعتقد أن هناك خطرا آخر بعد هذا النوع من الإجراءات وهو تقويض الثقة بالمؤسسات الدولية مثل وكالة الطاقة الذرية لأن هذه الوكالة راقبت بدقة شديدة تنفيذ هذا الاتفاق والآن يطرح سؤال حول هل يمكن الوثوق بوكالة الطاقة الذرية وهذا خطأ مطلق”.

وأضافت، إن “هذا توجه خطير للغاية لأنه تدمير للنظام العالمي والقانون الدولي وتلك المؤسسات التي تم إنشاؤها على مدى سنوات عديدة والتي تنظم العلاقات الدولية في مجال أو آخر”.

وأوضحت ماتفيينكو أن “حقيقة انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من هذا الاتفاق في رأي ليس روسيا فقط ولكن أيضا معظم البلدان هو خطأ كبير جدا محفوف بعواقب وخيمة وتوتر في الوضع الدولي”.

وبينت ان “هناك أمثلة عديدة عندما تتصرف البلدان الأوروبية بحذر عكس ما كنا نراه سابقا عندما كنا نرى تبعية عمياء لأي أمر من واشنطن وذلك يعطي أملاً بالنسبة للاتفاق بأن “.

وأعلن الرئيس الأميركى دونالد ترامب الثلاثاء الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووى الموقع بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 وإعادة العمل بالعقوبات على طهران رغم معارضة الاتحاد الأوروبي لذلك.انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here