قدامى المحاربين الأميركان بالعراق يرفعون 60 دعوة قضائية ضد شركة بسبب حفر الحرق

0
317

المعلومة/ ترجمة …

طالب قدامى المحاربين في الجيش الامريكي في العراق وعائلاتهم من محكمة الاستئناف الفيدرالية الامريكية اعادة النظر في عشرات الدعاوى القضائية التي اتهمت شركة “كي بي آر” المتعاقدة مع البنتاغون بالتسبب بمشاكل صحية للمحاربين نتيجة حفر حرق النفايات في العراق وافغانستان.

وذكر موقع “ايرفورس تايمز” الامريكي المتخصص بالشؤون العسكرية في تقرير ترجمته /المعلومة/، أن “أكثر من 60 دعوى قضائية رفعت ضد شركة (كي بي آر) الامنية المتعاقدة في العراق والتابعة لشركة هاليبرتون التي يرأسها نائب الرئيس الامريكي الاسبق ديك تشيني”، مبينا أن “الشركة قامت بحرق الاطارات والبطاريات والنفايات والمواد الطبية في حفر حرق مفتوحة خلقت دخانًا ضارًا تسبب في أمراض بالجهاز الهضمي والسرطانات وغيرها من المشكلات الصحية الأخرى لأكثر من 800 عسكري امريكي سابق في العراق”.

واضاف ان “الدعاوى القضائية المرفوعة ذكرت ان ما لايقل عن 12 عسكري امريكي سابق قد ماتوا نتيجة الامراض المتعلقة بحفر الحرق”.

من جانبها قالت المحامية عن اسر المحاربين القدامى سوزان بورك إن “شركة كي بي آر خرقت مرارا كثيرة بنود عقدها للتعامل مع التخلص من النفايات”، مضيفة أن “الشركة عملت في حفر الحروق في 119 موقعًا ، حيث لم يكن لديها سوى إذن لاستخدام الحفر في 18 موقعًا”.

يذكر أن قاضي المحكمة الجزائية الامريكية روجر تيتوس كان قد رفض عام 2017 الدعاوى القضائية قائلا إن “الجيش يدرك أن هناك مخاطر صحية معينة مرتبطة بحفر الحروق ، ولكنه يوازن بين تلك المخاطر و الخطر الأكبر على الأذى الذي يلحق بالموظفين العسكريين وغيرهم من الأفراد “. انتهى/ 25 ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here