علاوي: استفتاء كردستان كان مؤامرة

0
367

المعلومة/بغداد..

أكد نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، الخميس، أن استفتاء إقليم كردستان كان “مؤامرة”، مشيرا إلى أن واشنطن كانت تعتبر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني “بطل التحرير من داعش”.

وقال علاوي في حوار مع صحيفة “الغد” الأردنية اطلعت عليه /المعلومة/، إن “البارزاني اخطأ عندما اصر على إجراء الاستفتاء”، معتبرا أنها “كانت مؤامرة، ولا أريد أن أخوض بها”.

وأضاف أنه “علينا ان نتذكر انه بالشهر الثاني أصبح الحديث عن استفتاء كردستان بحجة عدم ارتياحهم في العلاقة مع الحكومة العراقية، في الشهر الخامس تم تحديد موعد الاستفتاء، وهذا الزمن الضائع لا يوجد جهة تحركت لتطويق المشكلة، أميركا تقول إن البرزاني بطل التحرير من داعش، وإيران وتركيا تريدان مشاكل في العراق ولم يتحرك أحد، وحتى الحكومة لم تتدخل بشكل وقائي”.

واشار علاوي إلى أنه “تواصل مع مسعود برزاني وقلت له كلاما قاسيا أخبرته أن كركوك خط أحمر، والاستفتاء خطوة فاشلة، وقلت له عليك أن تعلن للعراقيين لماذا وصلت لهذا القرار. فأجابني إن الحكومة تعاملنا “معاملة الكلاب” فلماذا نبقى في العراق؟، فقلت له العراق ليس لهم وحدهم، هو للجميع، والشارع العراقي يرفض الطائفية، والمراجع الدينية ضد الطائفية”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here