فيسبوك متهم بتعريف الارهابيين ببعضهم عن طريق ميزة اقتراح صديق

0
375

المعلومة/ ترجمة…

أفاد تقرير لصحيفة التلغراف البريطانية، الاحد، بأن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” متهم بتعريف الالاف الارهابيين من داعش ببعضهم البعض باستخدام ميزة الاصدقاء المقترحين.

وذكر التقرير الذي ترجمته /المعلومة/ أن “موقع عملاق التواصل الاجتماعي والذي يتعرض لانتقادات فعلية بسبب فشله في ازالة مواد ارهابية من الموقع ، متهم في الوقت الحالي بربط الارهابيين من جميع انحاء العالم بميزة اقتراح صديق، مما يسمح لهم بتطوير شبكات ارهابية جديدة او حتى تجنيد اعضاء جدد للتنظيم المتطرف”.

واضافت الصحيفة، أن “الباحثين الذين قاموا بتحليل نشاطات الفيسبوك لألف من مؤدي داعش في الموقع اكتشفوا أن المستخدمين الذين لديهم تعاطف مع الارهاب تم تقديمهم بشكل روتيني لبعضهم البعض من خلال ميزة الأصدقاء المقربين باستخدام خوارزميات متطورة ، حيث تم تصميم الفيسبوك لتوصيل الأشخاص الذين يتشاركون نفس الاهتمامات”.

وتابع التقرير، أن “موقع فيسبوك يقوم بجمع المعلومات عن مستخدميه والتي يتم استخدامها بعد ذلك لاستهداف الإعلانات وتوجيه الأشخاص نحو الآخرين على الشبكة التي قد يرغبون في الاتصال بها، ولكن من دون إجراء فحوصات فعالة على المعلومات التي يتم تبادلها ، يستطيع الإرهابيون استغلال الموقع للاتصال والتعاطف مع المؤيدين له”.

وواصل أن “احد الباحثين ويدعى غريغوري ووتزر احد مؤلفي التقرير وصف كيف انه غمر بمقترحات الصداقة من المؤيدين لداعش بعد اتصاله باحد المتطرفين المؤيدين لداعش ، والامر الاكثر اثارة للقلق الرد الذي حصل عليه زميله الباحث روبرت بوستنغز عندما نقر على عدة صفحات إخبارية غير متطرفة عن انتفاضة إسلامية في الفلبين ليتفاجأ وفي غضون ساعات ، باقتراحات لعشرات المتطرفين في تلك المنطقة”.

وقال بوستنغز: “لقد أنشأ فيس بوك ، في رغبته في ربط أكبر عدد ممكن من الناس، دون قصد نظامًا يساعد على الربط بين المتطرفين والإرهابيين”. انتهى/ 25 ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here