اقتصادي: لا يمكن الاستفادة من زيادة أسعار النفط في الوقت الراهن

0
766

المعلومة/بغداد..

أكد الخبير الاقتصادي حمزة الجواهري، الثلاثاء، أنه  لا يمكن الاستفادة من ارتفاع اسعار النفط العالمية خلال الوقت الراهن، مشيرا إلى أن قانون الموازنة لايسمح بالتصرف بالمال الزائد عن ما احتسبت عليه الموازنة.

وقال الجواهري في تصريح لـ /المعلومة/، ان “ارتفاع اسعار النفط الى اكثر من 70 دولاراً للبرميل الواحد مؤشر جيد جداً على انعاش اقتصاد العراق، ولكن هذه الزيادة لايمكن الاستفادة منها في الوقت الراهن”، مبينا أن “الموازنة صوت عليها بإحتساب سعر برميل النفط بحدود 46 دولاراً، حيث ان مايزيد على هذا المبلغ لايمكن التصرف به لحين انتهاء العام الجاري”.

وأضاف أن “قانون الموازنة لايسمح بالتصرف بالمال الزائد عن ما احتسبت عليه الموازنة، حيث يتم وضعه في البنك المركزي ولايتم المساس به لحين انتهاء العام الجاري”، مبيناً ان “هذا المال الزائد بالامكان الاستفادة منه في تحسين رواتب الحشد الشعبي بعد انتهاء عام 2018، حيث تكون الزيادة في اسعار النفط عامل مساعد على القضاء على العجز الحاصل في الموازنة وتسديد القروض والديون المترتبة على العراق”.

واكد الجواهري، أن “اسعار النفط قد تعود للهبوط من جديد، حيث لايمكن ان يتخذ العراق خطوة خاطئة نحو التصرف بالمال المستحصل من النفط”، مشيرا إلى أن “المحافظات التي تحصل على حصتها من البترودولار لايمكن ان تستفيد من هذا المال الكبير الا بعد انتهاء العام الحالي، حينها يحق لها التصرف بالنسبة المخصصة لها من اموال النفط”. انتهى/25ن

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here