الموارد المائية تعد خطة لتأهيل المشهد الطبيعي للاهوار

0
425

المعلومة/بغداد..

أعلنت وزارة الموارد المائية، الاثنين، عن اعداد خطة لتطهير 14 نهرا  في المحافظات وتأهيل المشهد الطبيعي لاهوار العراق، فيما أكدت تنظيم مؤتمر علمي لتوظيف قدرات حملة شهادة الدكتوراه لتطوير الواقع اﻻروائي للبلاد.

وقالت مديرة مركز انعاش الاهوار في الوزارة سميرة الشبيب في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “الوزارة ومن خلال مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة العراقية والهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل، ومديرية صيانة مشاريع الري والبزل، ودائرة تنفيذ اعمال كري الانهر، باشرت أعمال تحسين النظام الهيدروليكي ومعالجة الشح مستقبلا ان وجد لمجموعة من الأنهار والقنوات المغذية للأهوار الوسطى ضمن منطقة الجبايش وبموجب خطة الوزارة للعام الحالي المتضمنة تطهير 14 نهراً وتأهيل المشهد الطبيعي لمنطقة الاهوار”.

ودعت الشبيب بعض السياسيين الى “الابتعاد عن الادعاء بشأن خطط التأهيل والترويج لانجازات كأنها لم تكن لولا جهودهم، لا سيما ما يتعلق بتنفيذ خطط مراكز انعاش الاهوار”، منوهة بأن “الوزارة ومن خلال ملاكاتها في ذي قار، تنفذ خطة لتنظيف الانهار في الأهوار الوسطى وبقية الأهوار الأخرى بشكل متتال وحسب الأولوية وضمن التخصيصات المالية المتوفرة لديها”.

واضافت الشبيب ان “ادارة مشاريع الاهوار والاراضي الرطبة في محافظة ذي قار، تتابع التصاريف الداخلة الى هور ابو زرك من شط ابو لحية بالتنسيق مع شعبة الموارد المائية في قضاء الاصلاح، اذ بلغت التصاريف الداخلة منتصف الاسبوع الماضي 17 مترا مكعبا في الثانية والمياه تنحدر باتجاه ناحية الفهود”، موضحا أن “شهر اذار الماضي شهد الانتهاء من عمليات حفر اربع آبار في بغداد لتوفير مياه السقي للمزروعات والاستخدامات اليومية المختلفة للمواطنين من سكنة تلك المناطق”.

واشارت الى ان “ادارة مشروع سدة سامراء التابعة للوزارة، مستمرة بأعمال تثبيت المشبكات الحديدية على جسم المصد الامني في مقدم السد بطول 500 متر”، لافتة الى ان “الوزارة نظمت مؤتمرها العلمي لتوظيف قدرات حملة شهادة الدكتوراه في تطوير افاق العمل بما يخدم الواقع اﻻروائي للبلاد واﻻفادة من خبراتهم التي اكتسبوها خلال دراستهم اﻻكاديمية”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here