ارتفاع إنتاج العراق من زيت الغاز لأكثر من 17 الف م3 يوميا

0
543

المعلومة/ بغداد..

أعلن وزير النفط جبار اللعيبي، الاحد، عن ارتفاع إنتاج العراق من مادة زيت الغاز “الكاز” إلى أكثر من 17 الف م3 خلال شهر نيسان الجاري.

وقال اللعيبي في بيان تلقت /المعلومة/، نسخة منه، ان “العاملين في قطاع التصفية استطاعوا من تحقيق زيادة في إنتاج مادة زيت الغاز (الكاز) لشهر نيسان الماضي والوصول الى معدل (17894م3) باليوم وهو أعلى من معدل الاستهلاك لمادة (الكاز) لشهر آذار الماضي والذي بلغ (17158م3)باليوم”.

وأشار الى “ارتفاع الطاقة الخزنية لهذه المادة الى (360000م3)، فضلا عن تزامن ذلك مع الوصول بالطاقات الإنتاجية للمصافي العراقية الى ذات المعدلات التي كانت عليه قبل احداث عام 2014 رغم تعرض العديد منها الى التخريب”، مبينا اننا “نجحنا زيادة الطاقة الانتاجية للمصافي الحالية الى معدلات تتراوح مابين(550-600) الف برميل باليوم”.

وأضاف ان “طموح وزارة النفط يهدف الى تحقيق الاكتفاء الذاتي لهذه المادة وتقليل كمية الاستيراد الى ما نسبته أكثر من (%50) وهذا يتوقف على حجم استهلاك وزارة الكهرباء لمادة (الكاز) في توليد الطاقة الكهربائية للمواطنين”.

ولفت الى ان “الوزارة نجحت في توفير هذه المادة رغم توقف مصفى الصمود (بيجي)، سواء من خلال استيرادها من الخارج أو من خلال الأنتاج الوطني وذلك من أجل إدامة عمل وتشغيل محطات الطاقة الكهربائية لوزارة الكهرباء، فضلا عن تزويد المولدات الأهلية ومصانع ومعامل القطاع العام والخاص لنفس الغرض”. انتهى/25ز

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here